“ايسيسكو” تعلن أسماء الفائزين بجائزة “بيان” للإبداع التعبيري باللغة العربية

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الثلاثاء، عن أسماء الفائزين بجائزتها “بيان” للإبداع التعبيري باللغة العربية.

وأشارت ايسيسكو في بيان لها إلى حرصها على منح فرص متساوية لطلاب من ثلاث مناطق جغرافية للفوز بالجائزة، وهي المنطقة الإفريقية، والمنطقة الآسيوية وأستراليا، والمنطقة الأوروبية والأمريكيتان، وذلك في فئات الجائزة الثلاث.

وفاز بجائزة الأطفال من آسيا، وأن مسينا المويهب بن مسعودين، من مدرسة إرشاد زهري الإسلامية، جمهورية سنغافورة، وعبد الهادي مؤيد بن حاج أزرول، من مدرسة الفلاح، سلطنة بروناي، فيما فاز  بجائزة الفتيان شخصان من أوروبا وآسيا، وهما ناصر سابيتش، من مدرسة عثمان ريجوفيتش في فيسوكو، البوسنة والهرسك، وأديبة وي سأنيء، من معهد الإناث الدينية في جالا، تايلند.

ونال أربعة فائزين جائزة الشباب، أحدهم من أوروبا وآخر من آسيا وفائزان من إفريقيا، وهم رياض سوباشيتش، من كلية الدراسات الإسلامية- جامعة سرايفو، البوسنة والهرسك، وكو عبد الله حكيم بن كو سولونغ، من الجامعة الماليزية للعلوم، ماليزيا، فضلا عن عبد الله غاي، سنغالي، من دار الحديث الحسنية، المغرب، وكذا رضوان أبو ميدي أكنبي، نيجيري، من معهد أبي بكر الصديق للتعليم النهائي العتيق، المغرب.

ويحصل كل فائز من فئة الشباب على 2000 دولار أمريكي، ومن فئة الفتيان والفتيات على 1500، ومن فئة الأطفال على 1000 دولار.

وتهدف جائزة”بيان” للإبداع التعبيري باللغة العربية إلى تحفيز القدرات التعبيرية والإسهام في تنمية مهارتي التعبير التحريري والشفوي لدى طلاب اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في جميع المستويات ومن مختلف دول العالم، من خلال إلقاء تعبيري ينجزه الطالب عبر فيديو قصير مستندا إلى نص حرره بالعربية، ومن بين شروط المشاركة ألا يتجاوز الفيديو 3 دقائق لفئة الأطفال و4 دقائق لفئة الفتيان والفتيات، و5 دقائق للشباب؛ وألا يكون قد تم نشره أو المشاركة به في مسابقة أخرى، وألا تكون العربية لغة المتسابق الأولى.

وتميزت أعمال المشاركين الفائزين بجودة في الإعداد والتصميم والإخراج الفني، والاهتمام بالمضامين التربوية والتعليمية.

وأخذت لجان التحكيم في الاعتبار خصوصيات الظرف الذي تم خلاله إنتاج الفيديوهات المشاركة تحت وقْع جائحة كوفيد 19، وإكراهات الحجر الصحي المنزلي، وتفاوت القدرة على توفير تجهيزات التصوير والإخراج الفني بين طلاب المناطق الفقيرة وطلاب الدول الغنية.

وتعذر تنظيم حفل حضوري في المدى القريب تكريما من ايسيسكو للفائزين بالجائزة، بسبب الظروف الاستثنائية التي يفرضها تفشي وباء كورونا، مما جعل المنظمة تشرع في إجراءات تحويل المكافآت المالية إليهم، على أن يتم لاحقا، تحديد موعد حفل تسليم الشهادات وميداليات الجائزة إلى الفائزين أو من يمثلهم، بعد الخروج من حالة الطوارئ الصحية.

وقررت الإدارة العامة لإيسيسكو أن تكون جائزة “بيان” مسابقة سنوية، بعد الإقبال الكبير الذي شهدته الجائزة في دورتها الأولى، ولتشجيع طلاب اللغة العربية المبدعين من الناطقين بلغات أخرى، وتنمية مهاراتهم اللغوية، وتحفيز مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى