“ايسيسكو”تستعد لإطلاق جائزة الإدارة البيئية في العالم الإسلامي

تستعد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، لإطلاق الدورة الثالثة لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي.

وعقد سالم بن محمد المالك، المدير العام ل(إيسيسكو)، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع علي بن سعيد الغامدي، الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، لمناقشة تطوير آليات الجائزة، التي تتولى (إيسيسكو) أمانتها العامة، للإعلان قريبا عن فتح باب الترشح إلى الجائزة للدورة الجديدة 2020-2021.

واستعرض الطرفان الاستعدادات الجارية لإطلاق الدورة الحالية للجائزة، وخارطة الطريق لاستقبال الترشيحات عبر المنصة الالكترونية، وإطلاق الموقع الالكتروني الجديد للجائزة، إضافة إلى الخطوات الإجرائية والتنظيمية لتنفيذ الخطة الإعلامية للجائزة، والجوانب المتعلقة بالإشراف الأكاديمي والفني والإداري والمالي واللوجستيكي.

وشهدت جلسة المباحثات تقديم عدد من المقترحات العملية لتطوير الجائزة، من أجل الارتقاء بها ومد إشعاعها على المستويين الإقليمي والدولي، والتي سوف يتم تدارسها من الجهات المعنية، بما يساهم في تعزيز جهود الدول الأعضاء في مجال حماية البيئة والعناية بقضايا التنمية المستدامة.

وتشمل هذه الاقتراحات طرح أسماء شخصيات دولية لعضوية اللجنة العليا للجائزة، ودعوة بعض المؤسسات والشركات المهتمة بالجانب البيئي للمشاركة في الجائزة، وتوزيع الجوائز على الفائزين بها خلال المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي، المقرر عقده في مدينة جدة السنة المقبلة.

وناقش الاجتماع أيضا الإعداد لهذا المؤتمر والتحضير للمكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة، الذي سيعقد بالرباط سنة 2021.

وتهدف جائزة السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي إلى ترسيخ المفهوم الواسع للإدارة البيئية، ونشر الوعي البيئي، وتحفيز المنظمات الأهلية والأفراد من أجل تأمين مستقبل العالم فيما يتعلق بالبيئة.

ويمكن الترشيح الذاتي للجائزة أو من قبل جهات أخرى (أفراد أو مؤسسات)، لكل ذوي الاختصاص في مجال الإدارة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة، أفرادًا أو جماعات أو مؤسسات أو منظمات أو شركات أو هيئات أو جمعيات أو غيرها، سواء كانت حكومية أو خاصة أو أهلية من دول العالم الإسلامي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى