وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

توفي اليوم الثلاثاء أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز 91 عاما، بعد صراع مع المرض، خضع على إثره للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية منذ يوليو الماضي.

وتولى الراحل الحكم في الكويت في 29 يناير 2006، حيث عمل طوال فترة حكمه على تعزيز الديمقراطية وحرية الرأي وتكريس المساواة في الحقوق والواجبات، من أجل بناء دولة حديثة.

وشهدت البلاد في عهده محطات تنموية في مختلف المجالات، على الرغم من قصر المدة التي قضاها في الحكم، من خلال العمل على دعم الإصلاح ومحاربة الفساد وتعزيز الاقتصاد وجذب الاستثمارات الخارجية، وإقامة مركز تجاري ومالي دولي في البلاد يقوي دورها الريادي.

وعلى مدى أكثر من 50 عاما، تولى الأمير الراحل مناصب سياسية بارزة في بلاده، تهم منصب الخارجية لمدة 30 سنة، منذ الاستقلال وحتى مطلع التسعينات، إضافة إلى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في أكتوبر 1992، ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإعلام بالوكالة، وكذا نائب رئيس مجلس الوزراء من 4 مارس 1981 إلى 9 فبراير 1982.

واهتم الراحل بقضايا النساء منذ توليه منصب رئاسة الوزراء، حيث اهتم بمتابعة التعديلات الخاصة بقانون الانتخاب سنة 2005،  والتي منحت للمرأة الحق في الانتخاب، كإطار لدعم حقوقها السياسية والمدنية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى