لطيفة رأفت تهاجم وزير الثقافة بسبب الدعم الاستثنائي للفنانين

هاجمت الفنانة لطيفة رأفت، وزير الثقافة، عثمان الفردوس، بسبب التلاعب في الدعم الاستثنائي الذي خصصته الوزارة باسم عدد من الفنانين، والذي تبلغ قيمته مليار و 400 مليون سنتيم.

وانتقدت رأفت في بث مباشر عبر صفحتها الرسمية ب”فيسبوك”، الطريقة المعتمدة في توزيع الدعم، خاصة أن عددا من المستفيدين ليسوا فنانين ولا تربطهم علاقة بالمجال الفني في المغرب.

وقالت رأفت موجهة كلامها للفردوس:” عليك يا وزير الثقافة أن تكون على دراية بمجال اشتغال هؤلاء الناس قبل إمدادهم بهذا المبلغ الضخم، هل هم فعلا عازفون ومغنون ومنتجون، علما أن الدعم يتم الإفراج عنه مرتين في السنة منذ سنة 2008 لكننا لا نرى تأثيراتها الواقعية على المجال الغنائي في المغرب، أين هي الأغنية المغربية؟ شخصيا، لست ضد من أخذوا الدعم، علما أنه يشمل أسماء معروفة تبذل مجهودا وأخرى مجهولة”.

وزادت مبينة:”راجع نفسك وراقب مآل الأموال التي يتم إنفاقها باسم الدعم المقدم للفنانين، أنقذوا مهنيي الفن والموسيقى الذين يموتوا جوعا، ويعانون بسبب كورونا، مما يضطرهم لبيع آلاتهم الموسيقية، في غياب وظيفة وتأمين وضمان اجتماعي وتقاعد، فالملك فقط من يتكلف بمصاريفنا العلاجية حينما نمرض لأنه ليس لدينا إمكانيات مادية للاستشفاء”

وانتقدت رأفت التراخي وعدم المسؤولية لدى من يتقلدون مناصب وزارية، تفرض عليهم القيام بواجبهم على أكمل وجه.

وطالبت الفنانة المغربية وزارة الثقافة بتقنين المجال الفني وتخصيص اعتمادات شهرية أو سنوية للفنانين الذين يعانون في صمت.

وقالت رأفت:”سئمت السكوت، نحن نطالب فقط بحقنا، حرام عليكم، لماذا لا توزعون مبلغ الدعم على من يستحقونه فعليا ولو بمنح 500 درهم لكل شخص، كلنا متضررون”.

وأشارت رأفت إلى كونها لم تشارك في أي مهرجان منذ إعلانها المشاركة في حملة المقاطعة التي أعلنها الشعب سابقا بحق ثلاث شركات، فضلا عن عدم التقدير الذي تتلقاه من طرف الوزارة، في كل مرة تشارك فيها في سهرة من تنظيمها، لتقابل بتحصيل مبالغ زهيدة، بحجة عدم وجود موارد مالية، علما أنها لم يسبق لها تلقي أي دعم مالي من أجل إنجاز مشاريعها الفنية.

وقالت رأفت: “أنتج من مالي الخاص منذ سنة 1985، حيث لم يسبق لأحد أن أنتج لي، باستثناء تعاون وحيد تم في وقت وجيز مع شركة صوت القاهرة لألبوم الخالدات”.

وعبرت رأفت عن رفضها لفكرة مرور أعمال فنانين رواد على لجان تحكيم يمثلها موسيقيون شباب من أجل حصولهم على الدعم لأعمالهم.

يذكر أن تسريب لائحة الدعم خلفت غضبا عارما في صفوف عدد كبير من الفنانين إلى جانب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر كل من عبد العزيز الستاتي وإيهاب أمير عن استغرابهم من إقصاء فنانين أكفاء، فيما تنازل نعمان الحلو عن الدعم المقدم له، وطالب بتوجيهه للصندوق الخاص بمواجهة وباء كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى