“التخطيط الاستراتيجي” موضوع دورة تدريبية في أصيلة

ينظم المنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب ومؤسسة كونراد أديناور المغرب ومنظمة “ايسيسكو” دورة تدريبية في موضوع “التخطيط الاستراتيجي من خلال الفرضيات في خدمة صنع القرار” لفائدة قادة المجتمع المدني، وذلك يومي 9و10 أكتوبر بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بمدينة أصيلة.

وتهدف هذه الدورة التدريبية، وفق بيان مشترك للجهات المنظمة، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، إلى تعزيز قدرات المستفيدين المنتمين لجمعيات المجتمع المدني في مجال التخطيط الاستراتيجي من خلال الفرضيات، من خلال تقديم طرق وأدوات الاستشراف الاستراتيجي مع التطرق إلى جوانبه وخصائصه المختلفة، من قبيل المقاربة الواجب اعتمادها من قبل صانع القرار والمجال العملي للاستشراف، حيث تتعرف الفئة المستهدفة من هذه الدورة التدريبية على كيفية استشراف السيناريوهات المستقبلية الممكنة من أجل التوصل إلى وسائل لدعم اتخاذ القرار الاستراتيجي في مختلف المجالات مع التقليل من المخاطر المستقبلية.

ويتم تعريف “التخطيط الاستراتيجي من خلال الفرضيات” بكونه تفكيرا يدور حول المستقبل الذي يكون هدفه الحاضر، انطلاقا من تحديد إمكانياته من خلال مراعاة خصوصيات السياق الذي ينشئ فيه النظام المدروس.

ويعتبر الاستشراف تحديدا للآفاق المستقبلية وسبل العمل الاستراتيجي الممكنة والتدقيق فيها من خلال نهج استشرافي يركز على رهانات التنمية الممكنة للنظام المدروس في أفق زمني محدد.

ويتيح الاستشراف الاستراتيجي إمكانية التنبؤ بالسيناريوهات المستقبلية الممكنة من أجل التوصل إلى وسائل لدعم اتخاذ القرار الاستراتيجي في مختلف المجالات كما يمكن من تقليل المخاطر المستقبلية، خاصة في ظل الاضطرابات الحالية التي يعرفها العالم، والتي زادت من خلال الأزمة الصحية العالمية، مما أدى إلى التشكيك في نجاعة الأساليب التقليدية للتخطيط الاستراتيجي.

وتجمع الأطراف المنظمة لهذه الدورة التدريبية على آنية الموضوع في ظل الوضعية الوبائية التي يشهدها العالم اليوم، والتي زادت من تفاقم الأوضاع على جميع المستويات.

وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج الشراكة الذي يجمع  مؤسسة كونراد أديناور ومركز “إيسيسكو” للاستشراف الاستراتيجي، والذي يهدف إلى تنظيم دورات تدريبية مماثلة لصالح الجامعات والشركات والأطراف الفاعلة في المجتمع المدني في المغرب وعدة دول من الدول الأعضاء في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى