ماكرون: كورونا تمنع العلاقات التي يرغب المغرب وفرنسا تحقيقها

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، إن رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، كلفه إبلاغ المسؤولين المغاربة أن التعاون الثقافي بين المغرب وفرنسا يجب أن يستمر على الرغم من الأزمة الوبائية، التي تعيق، أحيانا، العلاقات التي يرغب البلدان الشقيقان تحقيقها.

وأشاد دارمانان، الخميس بالرباط، بجهود الملك محمد السادس للنهوض بالثقافة والانفتاح الثقافي.

وقال المسؤول الفرنسي، الذي زار متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في إطار زيارة تمتد ليومين،: “سعيد للغاية بوجودي بالمغرب لتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا”.

وأبرز أن زيارته الدولية الأولى كانت مخصصة للمغرب العربي والمغرب، حيث يعتزم خلال محادثاته مع المسؤولين المغاربة التأكيد على نهج تعاون قوي في المستقبل.

من جهته، أشار رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، إلى أن الوزير الفرنسي استهل زيارته إلى المغرب بزيارة متحف محمد السادس، عبر الثقافة والفن، وهو ما يشكل اعترافا بعم الملك محمد السادس، الذي أعطى مكانة كبيرة للثقافة.

وقال قطبي إن زيارة المسؤول الفرنسي تتزامن مع الاحتفال بالذكرى السادسة لتأسيس المتحف، مما يمثل تتويجا بالنسبة لعمل المؤسسة.

وأعرب رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف عن سعادته بكون أول زيارة للخارج لدارمانان بدأت بالمغرب، وعلى وجه الخصوص بمتحف محمد السادس، وهو ما يشير إلى بعث رسائل قوية إلى المغاربة، وأخرى ثقافية عبر العالم، لكون الثقافة هي أفضل وسيلة لفهم ومعرفة الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى