المغرب ومالاوي يوقعان أربع اتفاقيات تفاهم في مجالات عديدة

ندوا مكاكا: ندعم المغرب دوليا ولا علاقة لنا ب"بوليساريو" منذ 2017

وقع المغرب ومالاوي، اليوم السبت بالرباط، على أربع اتفاقيات تفاهم، تغطي مجالات الفلاحة والأمن الغذائي والتعليم العالي والبحث العلمي والسكن والتنمية الحضرية والماء والتطهير، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية، وتمتين الإطار القانوني للشراكة بين البلدين.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات عقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمالاوي، أيزنهاور ندوا مكاكا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة.

وقال بوريطة:“قمنا بوضع خارطة طريق للتعاون برسم السنوات المقبلة، على الخصوص من خلال الرفع من عدد المنح المقدمة للطلبة من مالاوي بالمغرب، سواء بالمؤسسات الأكاديمية أو بمراكز التكوين المهني”، مشددا على أن عدد المنح من المنتظر أن يرتفع إلى 100 منحة سنويا.

وأوضح بوريطة أن الطرفين اتفقا، أيضا، على إعادة إطلاق مشروع التعاون المندمج في مجال الفلاحة مع مباشرة اتصالات  لإقامة تعاون في مجال الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

وأوضح بوريطة أن هناك تطابقا واسعا في وجهات النظر بين المغرب ومالاوي، فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية، مجددا التأكيد على “استعداد المغرب، طبقا لتعليمات الملك محمد السادس، لمواكبة مالاوي في هذه المرحلة المهمة من تاريخها، وتقديم كل الدعم لمبادرة رئيسها السيد لازاروس شكويرا من أجل تعزيز الاستقرار والتنمية في البلاد.

من جانبه، قال ندوا مكاكا إنه “يوم مشهود” في تاريخ العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن الطرفين أطلقا علاقات جديدة متجهة نحو المستقبل وقائمة على الاحترام المتبادل.

وأشار ندوا مكاكا إلى أن هذه الاتفاقيات ستعود بالنفع على الشعبين.

وقال ندوا مكاكا، إن بلاده ستواصل دعمها للمغرب في المحافل الدولية والإقليمية، علما أنها لم تعد لها أية علاقة مع “بوليساريو” منذ مايو 2017.

وأكد ندوا مكاكا، أن مالاوي تدعم حلا في إطار السيادة المغربية للنزاع حول الصحراء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى