مباحثات مغربية- غامبية في الرباط لتعزيز التعاون الثنائي

أجرى وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، مباحثات ثنائية مع وزير خارجية غامبيا، مامادو تانغارا، بالعاصمة المغربية، الرباط.

وتناولت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والاتفاق على الأجندة المقبلة، لاسيما اللجنة المشتركة والمنتدى الاقتصادي، حيث من المنتظر عقدهما مطلع السنة المقبلة، بالعاصمة الغامبية، حسب تصريحات بوريطة في أعقاب هذا اللقاء.

وأضاف بوريطة بأن العلاقات بين المغرب وغامبيا متميزة، وتشهد دينامية منذ زيارة الملك محمد السادس إلى بانجول، كما أن الإطار القانوني يتكون من 20 اتفاقية بين البلدين، وأن غامبيا تساند دائما المغرب في معاركه الدبلوماسية داخل الاتحاد الإفريقي، وأن موقف غامبيا من قضية الصحراء المغربية ثابت، وهو ما تمت ترجمته عبر افتتاح أول قنصلية لبلد إفريقي بمدينة الداخلة.

من جهته، أوضح وزير خارجية غامبيا، أن المغرب يقدم دعما كبيرا لغامبيا، وأن بلاده مستعدة للدفاع عن قضية الصحراء المغربية، داخل المحافل الإقليمية والدولية، كما أن القنصل العام لغامبيا بالداخلة سيتم تعيينه الأسبوع المقبل، وسبق أن كان سفيرا لغامبيا بكل من المغرب وفرنسا.

في غضون ذلك، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وغامبيا في مجال التكوين الدبلوماسي، تهدف إلى تكوين الدبلوماسيين الشباب وتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال، كما جرى التوقيع على إعلان مشترك للتعاون في مجال الصحة، يروم تبادل الخبرات بين البلدين، وتقوية قدرات مهنيي الصحة بكل من المغرب وغامبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى