العثماني يطلع أمناء الأحزاب عن تفاصيل التدخل العسكري في الكركرات

عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الجمعة، لقاءا مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية المغربية.

وقال العثماني، في تدوينة له ب”فيسبوك”، إن هذا اللقاء كان لحظة مهمة لإحاطتهم بتطورات تدخل القوات المسلحة الملكية في منطقة الكركرات.

وذكر العثماني أن الأمر يهم لحظة تعبئة وطنية شاملة وراء الملك محمد السادس للدفاع عن الوطن ومصالحه.

وحضر هذا اللقاء الأمناء العامون للأحزاب السياسية، فضلا عن مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

وأعلن المغرب عن اتخاذه لقرار التدخل لإنهاء عرقلة ميليشيات “البوليساريو” لحركة النقل المدني والتجاري بين المغرب وموريتانيا.

,قال بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم، إنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات”البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، “قرر المغرب التحرك في احترام تام للسلطات المخولة له”.

وأوضح البيان أنه بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري.

وذكر البيان أن”البوليساريو” وميليشياتها، التي تسللت إلى المنطقة منذ 21 أكتوبر الماضي، قامت بأعمال عصابات هناك، وعرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على هذا المحور الطرقي، وكذا التضييق باستمرار على عمل المراقبين العسكريين ل”مينورسو”.

وخلص بيان الخارجية المغربية إلى أن المملكة منحت كامل الوقت الكافي للمساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة ولبعثة”مينورسو” من أجل حمل”البوليساريو” على وقف أعمالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار ومغادرة المنطقة العازلة للكركرات، إلا أن دعوات”مينورسو” والأمين العام للأمم المتحدة، وكذا تدخلات العديد من أعضاء مجلس الأمن، يقول البيان، ظلت للأسف من دون جدوى، وبالتالي فإن”البوليساريو” تظل لوحدها، تتحمل كامل المسؤولية وكل عواقب هذه التحركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى