آيت الطالب: الحجر الصحي سيكون تلقائيا وإلزاميا في حال عدم تغير الوضع

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إن الحجر الصحي سيكون تلقائيا وإلزاميا في حال عدم تغير الوضع القائم بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأفاد آيت الطالب، اليوم الجمعة، بالرباط، بقرب إطلاق حملة تواصلية بشأن عملية التلقيح ضد كوفيد-19 لإحاطة الرأي العام علما بكل ما يتعلق بها، والحيلولة دون انتشار الأخبار الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر آيت الطالب، في تصريح صحفي، عقب اجتماع اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، أن المغاربة سيكونون من أوائل المواطنين في العالم الذين سيحصلون على اللقاح، وذلك بفضل الجهود والرؤية الاستباقية الملكية.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تنفيذ برنامج التلقيح خلال الظرفية الراهنة التي تتسم بتفشي كوفيد-19، لذلك سيكون من الضروري الامتثال للتدابير الحاجزية، خاصة أنه لا يمكن اكتساب المناعة بعد التلقيح إلا بعد مرور عدة أسابيع.

واعتبر وزير الصحة أن هذا الاجتماع شكل فرصة لتقييم الحالة الوبائية ومناقشة الضغوط المتزايدة التي تعاني منها الوحدات الصحية في بعض الجهات التي تمر بوضع حرج.

وسجل آيت الطالب أنه في جهة الدار البيضاء على سبيل المثال، وجود ضغط على المنظومة الصحية بمعدل إشغال بلغ 68 في المائة بوحدات العناية المركزة، مضيفا أنه من الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة للحد من ارتفاع الحالات الخطيرة الموجودة بوحدات العناية المركزة.

وأشار الوزير إلى أن الانتشار السريع للفيروس يقتضي تقليص حركة تنقل المواطنين الذين ينبغي أن يدركوا مدى خطورة الوضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى