استئناف حركة النقل الطرقي بين المغرب وموريتانيا عبر الكركرات

جرى استئناف حركة النقل الطرقي، في كلا الاتجاهين، بين المغرب وموريتانيا عبر المركز الحدودي للكركرات، زوال اليوم السبت، غداة العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية بالمنطقة العازلة.

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء، عبور العشرات من شاحنات نقل البضائع، التي عرقلت سيرها تحركات ميلشيات “البوليساريو”، منذ ثلاثة أسابيع، عبر الحدود المغربية-الموريتانية بعدما استوفت الإجراءات الخاصة بالشرطة والجمارك.

وأمنت القوات المسلحة الملكية بشكل كامل هذا المعبر من خلال إقامة حزام أمني لتأمين تدفق السلع والأشخاص، وذلك بتعليمات ملكية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وبدت، اليوم السبت، آثار أفعال العصابات التي اقترفها قطاع الطرق التابعين لـ”البوليساريو” واضحة بالمنطقة العازلة التي كانت قد تسللت إليها ميليشيات الجماعة الانفصالية في 21 أكتوبر الماضي.

وبدا الوضع في المنطقة العازللة هادئا للغاية، خلافا لمزاعم البوليساريو والجزائر، الذين يدعون اشتعال المنطقة، لتغليط الرأي العام الدولي، حيث لم يتم إطلاق أي رصاصة منذ صباح أمس الجمعة، عندما اضطرت عناصر القوات المسلحة الملكية للرد على نيران ميليشيات “البوليساريو”، بعد تدخلها المشروع لطردهم وإعادة إرساء حركة التنقل المدني والتجاري بين المغرب وموريتانيا.

وقرر المغرب التحرك بالكركرات للدفاع عن حقوقه بعد أن تحلى طيلة ثلاثة أسابيع بأكبر قدر من ضبط النفس في مواجهة الاستفزازات غير المقبولة للانفصاليين.

وعبرت عدة بلدان ومنظمات دولية عن دعمها للمغرب عقب هذه العملية الرامية إلى إعادة إرساء الوضع القائم بالمنطقة العازلة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى