تضامن عربي واسع مع المغرب إزاء تحركه في معبر الكركرات

لقي تحرك المغرب السلمي في المنطقة العازلة للكركرات، دفاعا عن سيادته ووحدة ترابه، تضامنا عربيا واسعا، وردود فعل مؤيدة للمغرب ومنددة بإصرار جبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر، على عرقلة حركة السير بالمنطقة، في تحد للشرعية الدولية.

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان أن” دولة الإمارات أكدت تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية ودعم قرار الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني بالمنطقة العازلة للكركرات التي تربط المغرب بموريتانيا بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص بين البلدين الجارين”.

وعبر البيان عن إدانة الخارجية الإماراتية للاستفزازات والممارسات اليائسة وغير المقبولة التي تمت منذ 21 أكتوبر الماضي والتي تشكل انتهاكا صارخا للاتفاقيات المبرمة وتهديدا حقيقيا لأمن واستقرار المنطقة.

بدورها، أعلنت المملكة العربية السعودية عن تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وأعرب بيان للخارجية السعودية عن “استنكاره لأي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية”.

وأعلن الأردن وقوفه الكامل”مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها”.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان إن”المملكة الأردنية تؤكد دعمها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة الأمن والأمان في المنطقة العازلة للكركرات، ولضمان أمن المواطنين وانسياب الحركة المرورية والتجارية”.

وشدد على موقف الأردن الواضح والثابت في دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها على أراضيها كافة ودعم جهود التوصل لحل سياسي لمشكلة الصحراء المغربية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة الحكم الذاتي التي أطلقها المغرب.

في سياق ذلك، عبرت مملكة البحرين عن دعمها وتضامنها مع المغرب في الدفاع عن سيادته وحقوقه وسلامة وأمن أراضيه ومواطنيه في منطقة الكركرات، في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقا للشرعية الدولية.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية في بيان عن”استنكارها الشديد للأعمال العدائية التي تقوم بها ميليشيات البوليساريو واستفزازاتها الخطيرة في معبر الكركرات في الصحراء المغربية”.

وأكد البيان أن هذه الأعمال العدائية”تشكل تهديدا جديا لحركة التنقل المدنية والتجارية، وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية ومحاولة زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وخلصت الخارجية البحرينية إلى أن هذه التصرفات أجبرت المغرب على إطلاق عملية لاستعادة حركة المرور في هذا المعبر الحيوي، بموجب السلطات المخولة لها، وفي انسجام تام مع الشرعية الدولية.

وعبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان، عن”قلق دولة قطر العميق” من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية بالمعبر.

وجددت الخارجية القطرية موقفها الثابت من حل الخلافات عبر الحوار والدبلوماسية والطرق السلمية، في إطار احترام سيادة الدول.

في حين أعلنت سلطنة عمان تأييدها للمملكة المغربية، فيما اتخذته من إجراءات لحماية أمنها وسيادتها على أراضيها وضمانا لاستمرار حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان، إن سلطنة عمان تجدد دعمها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإرساء السلام والاستقرار في تلك المنطقة.

بدورها، أعربت الكويت عن تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لضمان انسياب حركة البضائع والافراد بشكل طبيعي ودون عوائق في منطقة الكركرات العازلة.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية في بيان”موقف الكويت الثابت والمبدئي في دعم سيادة المغرب ووحدة ترابه”، معربة عن رفضها لأي أعمال أو ممارسات من شأنها التأثير على حركة المرور في هذه المنطقة.

ودعت الخارجية الكويتية، إلى” ضبط النفس والالتزام بالحوار والحلول السلمية، وفقا لما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

أما الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، فأعلنت بدورها، تأييدها للإجراءات التي اتخذها”المملكة المغربية لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية”.

وقالت الأمانة العامة للمنظمة، في بيان لها، إنها”تدين أي تحركات تهدد حركة المرور في تلك المنطقة التي تربط بين المغرب وموريتانيا”. كما تدعو المنظمة، يضيف المصدر ذاته، إلى” عدم التصعيد وضبط النفس والامتثال لقرارات الشرعية الدولية”.

وأقامت القوات المسلحة الملكية، ليلة الخميس-الجمعة، حزاما أمنيا من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد، عبر الكركرات، التي تربط المغرب بموريتانيا، وذلك على إثر قيام نحو ستين شخصا مؤطرين من قبل ميليشيات مسلحة للبوليساريو، بعرقلة المحور الطرقي العابر للمنطقة العازلة للكركرات، ومنع الحق في المرور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى