سفارة فلسطين بالجزائر تفند ادعاءات الصحافة الجزائرية

قالت سفارة دولة فلسطين بالجزائر، إنها فوجئت بـ”نشر عنوان في صحيفة الوسط الجزائري يقول إن سفير فلسطين بالجزائر يتبرأ من تصريحات سفير فلسطين في المغرب، الأمر الذي لم يحصل”، وذلك عقب الجدل الذي أثارته تصريحات منسوبة للسفير الفلسطيني في الجزائر، أمين مقبول.

وأوضحت السفارة في بيان لها، اليوم الاثنين، أن ما ذكره السفير حول موضوع الصحراء المغربية هو الالتزام بقرارات الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي متوافق عليه، وهو ما تمت الإشارة إليه في تصريحات واضحة مسجلة في شريط فيديو.

وأعربت السفارة عن أملها في حل ملف الصحراء في سلام وهدوء، متمنية للشعبين المغربي والجزائري التقدم والازدهار.

وقال مقبول، في حوار مع الصحيفة الجزائرية، إن موقف بلاده الرسمي حول نزاع الصحراء والتطورات الواقعة في معبر الكركرات تصدره وزارة الخارجية الفلسطينية فقط، وليس سفارة المغرب بفلسطين أو منظمات فلسطينية أخرى.

وذكر سفير فلسطين بالجزائر أن السلطة الفلسطينية لم تصدر إلى حدود الآن أي موقف بخصوص التطورات الأخيرة في الصحراء.

واعتبر السفير الفلسطيني أن البيان الصادر عن سفارة فلسطين بالرباط رد على موقف أصدرته إحدى المنظمات الشبابية، ولا يمثل السلطة الفلسطينية.

وخلفت تصريحات السفير الفلسطيني في الجزائر ردود فعل غاضبة لدى نشطاء مواقع التواصل المغاربة، في الوقت الذي أعلنت فيه سفارة فلسطين بالرباط عن دعمها لإجراءات المغرب بشأن المنطقة العازلة للكركرات، ودعم وحدة التراب المغربي، مما يعكس ضبابية في الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، على موقف فلسطين التقليدي والثابت، بأنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة، وأن أية تصريحات بخلاف ذلك لا تمثلها، وذلك ردا على ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات نسبت إلى سفيري دولة فلسطين لدى المغرب والجزائر.

ولقي تحرك المغرب السلمي في المنطقة العازلة للكركرات، دفاعا عن سيادته ووحدة ترابه، تضامنا عربيا واسعا، وردود فعل مؤيدة للمغرب ومنددة بإصرار جبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر، على عرقلة حركة السير بالمنطقة، في تحد للشرعية الدولية.

وأقامت القوات المسلحة الملكية، ليلة الخميس-الجمعة، حزاما أمنيا من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد، عبر الكركرات، التي تربط المغرب بموريتانيا، وذلك على إثر قيام نحو ستين شخصا مؤطرين من قبل ميليشيات مسلحة للبوليساريو، بعرقلة المحور الطرقي العابر للمنطقة العازلة للكركرات، ومنع الحق في المرور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى