مجموعة الصداقة المكسيكية-المغربية تنظم أنشطة مشتركة خلال السنة المقبلة

في إطار تبادل الخبرات والنهوض بفرص النمو

أعلن أعضاء مجموعة الصداقة المكسيكية-المغربية عن استعدادهم وضع خبراتهم و مداركهم من أجل تنظيم أنشطة مشتركة ابتداء من السنة المقبلة، في إطار تبادل الخبرات والنهوض بفرص النمو.

وأفاد بيان لمجموعة الصداقة المكسيكية- المغربية، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، بتناول الفرص التي تقدمها المملكة المغربية في مجالات الطيران والزراعة، من خلال تقديم عرض مفصل، تلاه فتح نقاش مهم حول تثمين هذه الفرص، وذلك في اجتماعها الثاني، بمبادرة من سفير المغرب لدى المكسيك، عبد الفتاح اللبار.

في غضون ذلك، قدم سكرتير هذه المجموعة، الاختصاصي في التكنولوجيا والخبير في قضايا الابتكار  و قطاع الطيران، فردريك غارسيا، تقريرا عن زيارته الأخيرة إلى المغرب، حيث حضي باستقبال من طرف شخصيات رفيعة المستوى من قطاع الوظيفة العمومية و المقاولة مغربية في كل من الرباط والدار البيضاء وطنجة.

واستحضر أعضاء المجموعة ذكرى  الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، الصديق الكبير للمكسيك، و صاحب نصب Charamusca Africana، الذي يوجد بطريق الصداقة في جنوب العاصمة مكسيكو، حيث تمت إقامته بمناسبة الألعاب الأوليمبية بالمكسيك 68.

من جانبه، أبرز النحات المكسيكي الشهير سيباستيان  القيمة الفنية  لهذا العمل الإبداعي و لشخص الفنان الراحل محمد المليحي  الذي كان يستعد لزيارة المكسيك، نظرا لعضوية بمجموعة الصداقة من الجانب المغربي التي تضم ثلة من كبار الشخصيات في المغرب.

وشهد الاجتماع تقديم الأعضاء الثلاثة الجدد إلى مجموعة الصداقة المكسيكية- المغربية، و هم الممثلة ألتاير جربو, الحائزة على عدة جوائزو في السينما والمسرح و التليفزيون، و التي أعلنت بعد زيارتها الأخيرة للمغرب عن رغبة العديد من شركات الانتاج المكسيكية في تصوير أعمال تلفزيونية بالمغرب، فضلا عن النائبة غبرييلا كويفاس، التي تشغل منصب رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المكسيكي، وأيضا منصب رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي الذي يضم عضوية 178 بلد في العالم.

و أشار البيان إلى أن مساهمة هاتين الشخصيتين ستشكل إثراء كبيرا لمنظور المجموعة و قوة اقتراحية مهمة لوضع مناهج جديدة للعمل الثقافي و التشريعي .

كما انضم أيضا إلى هذه المجموعة، المخرج  إيمليو ميل، الذي درس سابقا في كل من فرنسا و المكسيك، وحصل على عدة جوائز و أوسمة في عدة دول، من بينها وسام من درجة فارس للآداب و الفنون من الحكومة الفرنسية سنة 2012، بالإضافة إلى عضوية الشبكة الدولية للمبدعين FONCA سنة 2013.

و قام الأعضاء الجدد بتوقيع و تسليم رسالة إلى سفير  المملكة المغربية لدى المكسيك، عبد الفتاح اللبار لدعم الشعب  المغربي و حكومته في هذه الظروف الصعبة.

وأشاد الأعضاء بجودة  العلاقات الممتازة  التي تربط الشعبين الصديقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى