لجنة”النموذج التنموي” تشرف على الانتهاء من المشاورات

أعلنت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، اليوم الاثنين، أنها شارفت على الانتهاء من مسلسل المشاورات الموسعة الذي كانت قد أطلقته في دجنبر 2019.

وذكرت اللجنة في بيان لها، أنها دخلت في مرحلة إعداد التقرير التركيبي لرفعه إلى الملك محمد السادس بداية شهر يناير 2021.

ووضعت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مجموعة من الآليات للوقوف عن كثب على انشغالات المواطنين في ما يخص قضايا التنمية ورصد انتظاراتهم.

وأشارت اللجنة إلى أنه تم في هذا الصدد، “تنظيم عدة جلسات استماع همت كلا من الأحزاب السياسية والفاعلين الاقتصاديين والنقابات ومختلف مكونات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الإدارات العمومية والجامعات والهيئات الدولية المختصة”، بهدف تلقي اقتراحات ومساهمات كافة الأطراف”.

وسجل البيان إطلاق منصة رقمية، في أبريل الماضي، لتمكين المغاربة، داخل الوطن وخارجه، من تقديم مقترحاتهم للجنة، كما قام أعضاء اللجنة بالتنقل داخل مختلف جهات المملكة عبر تنظيم لقاءات مواطنة وزيارات ميدانية، تم خلالها الوقوف على انتظارات السكان والفاعلين المحليين.

وأوضح المصدر ذاته أن وتيرة عمل اللجنة لم تتأثر بالظرفية الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد -19″، حيث استمرت أشغالها عبر المنصة الرقمية واللقاءات عن بعد، مما شكل فرصة للوقوف على الآثار والتداعيات المترتبة عن هذه الجائحة.

وكشفت اللجنة أن هذه المشاورات أسفرت عن تنظيم 70 جلسة استماع و113 ورشة عمل و35 جلسة استماع مواطنة عُقِدت في مختلف مدن المملكة، مشيرة إلى أنها تنقلت إلى أكثر من 30 موقعا داخل المغرب، وأن الجلسات والورشات مكنت من الالتقاء والاستماع إلى ما يفوق 10 آلاف شخص.

وأفادت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بأنه “ابتداء من 30 نونبر 2020، لن يصبح بإمكانها استغلال المساهمات التي تتلقاها عبر منصتها الرقمية أو عبر البريد، في إعداد تقريرها النهائي”.

وقالت إنه“يبقى بإمكان المواطنين الراغبين في ذلك، الاستمرار في المساهمة في النقاش حول القضايا المرتبطة بالتنمية، عبر إرسال مقالات حرة أو التعليق على المقترحات والتوصيات، حيث ستوضع أقسام خاصة لهذا الغرض ضمن البوابة الإلكترونية للجنة (CSMD.MA).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى