فيدرالية ناشري الصحف تدعم تحرير الكركرات

دعت الصحف الجزائرية للالتزام بشرف المهنة لبناء الوحدة المغاربية

عبرت الفدرالية المغربية لناشري الصحف عن دعمها لتدخل القوات المسلحة الملكية السلمي لتحرير معبر الكركرات.

وأشارت الفدرالية في بيان لها، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، إلى انخراطها التام والمتواصل في مجهود التعبئة الإرادية من أجل الدفاع عن قضية الوحدة الترابية.

وأعربت الفدرالية، في البيان الختامي الذي أعقب اجتماع مجلسها الوطني والفرع الجهوي بالأقاليم الجنوبية، بمدينة العيون، اليوم الجمعة، عن أسفها لهذا المنزلق الذي يقوم به خصوم الوحدة الترابية، بتفضيل الاستفزاز على التوافق والمغامرة على الحكمة، وبالإصرار على اجترار نزاع مفتعل لا يمكن أبدا طيُّه إلا بالانخراط الصادق في مسلسل تسوية يفضي لحل واقعي وعادل ودائم في إطار السيادة المغربية.

وأكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على أن الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة جزء لا يتجزأ من قيمها المهنية الأصيلة، وأن إيمانها الراسخ بالتعددية واستقلالية القرار الصحفي والموضوعية لا يمكن أن يترك مجالا لحياد زائف في قضايا الوطن الحيوية.

وأفاد البيان أن الرفع من المستوى المهني والأخلاقي في الممارسة وتنمية رصيد المصداقية في الأداء وتمتين جسر الثقة بين المجتمع وصحافته هو جزء لا يتجزأ من المساهمة في الدفاع عن القضية الوطنية، وهذه شروط ذاتية لابد أن تكون مدعومة بشروط موضوعية تتمثل في تعزيز ضمانات حرية الصحافة وتأهيل القطاع والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للصحافيين ومساعدة المقاولات الصحافية على تجاوز أزماتها الظرفية والهيكلية.

ودعا المصدر ذاته إلى الالتفات للإعلام الجهوي بصفة عامة وفي الأقاليم الجنوبية بصفة خاصة، لإدماجه في الجهوية الموسعة والمساعدة على الرقي بأدائه وإيجاد سبل تقوية نموذجه الاقتصادي والرفع من قدرات موارده البشرية ليضاعف مجهوداته في التصدي لمناورات الخصوم الذين يجعلون من الدعاية والتضليل سلاح حرب.

وسجل ناشرو الصحف أسفهم من انزلاقات بعض الصحف الجزائرية، داعين إلى الالتزام بشرف المهنة والعمل يدا في يد كعناصر بناء في أفق الوحدة المغاربية.

وأكد ناشرو الصحف المغاربة تشبثهم بإخراج مشروع الفيدرالية المغاربية لناشري الصحف الذي تم الاتفاق عليه في 2012 بالحمامات في تونس بمبادرة مغربية، للنهوض بأوضاع الصحافة بما يخدم الوحدة المغاربية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى