انتخاب المغرب عضوا في لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

جرى انتخاب المغرب، الاثنين، في شخص سمية العمراني، عضوا في لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بمناسبة الاجتماع الـ13 للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بنيويورك.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  المصدر ذاته، أن ترشيح العمراني، حظي بتعبئة دبلوماسية مكثفة، من خلال دعم 103 دول.

وأشار البيان إلى منافسة  27 مرشحا على 9 مناصب شاغرة في لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي هيئة مكونة من خبراء مستقلين يسهرون على التطبيق الأمثل للدول الأطراف للاتفاقية، المصادق عليها في دجنبر 2006، بهدف “تعزيز وحماية وضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة، بشكل كامل ومتساو، بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وأوضح المصدر ذاته أن نجاح الترشيح المغربي يعد اعترافا بالجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة في إطار النهوض بحقوق الإنسان، وحماية حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة، برعاية ملكية.

ويشكل انتخاب المغرب لعضوية هيئات حقوق الإنسان اعترافا آخرا من المجتمع الدولي بجهود البلاد في هذا المجال، كما يأتي لتعزيز استراتيجية المملكة الهادفة إلى تمثيل مغربي أفضل في المنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة.

وتنشط العمراني في عدة جمعيات ومؤسسات وطنية ودولية للدفاع عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

وتشغل العمراني، وهي الرئيسة المؤسسة لتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، منصب عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا نائبة رئيس التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى