مسؤول أوروبي: تدبير المغرب ل”كورونا” يستحق الإشادة مقارنة مع دول في الاتحاد الأوروبي

دعا لوضع خطة لتعزيز الشراكة بين الجانبين

أشاد مفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، السيد أوليفر فاريلي، اليوم الثلاثاء بالرباط، بتدبير المغرب لجائحة كورونا.

وقال فاريلي، في ندوة صحفية مشتركة، مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما، “يسعدني جدا أن أرى المغرب قد أحرز تقدما كبيرا” في تدبير الأزمة الصحية المرتبطة بـ(كوفيد-19)، مسجلا أن النتائج الاقتصادية للمملكة تؤكد التدبير ” النموذجي ” لهذه الأزمة.

وأضاف فاريلي:“إذا قارنت نتائج المغرب مع بلدان المنطقة، أو حتى مع بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإنني أجده أداء يستحق الإشادة”.

في غضون ذلك، اعتبر المسؤول الأوروبي أنه ليس هناك حل لهذه الأزمة الصحية بالنسبة لأوروبا خارج سياسة الجوار، مشيرا إلى أن المغرب والاتحاد الأوروبي يعملان على التخطيط لما بعد (كوفيد-19) من أجل إنعاش اقتصاديهما ليخرجا بقوة أكبر من هذه الأزمة.

وبشأن علاقات التعاون والشراكة بين الجانبين، أكد المفوض الأوروبي، أن “المغرب شريك ذو مصداقية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ومن هنا تأتي أهمية وضع خطة اقتصادية مفصلة من أجل شراكة أعمق بين الطرفين”.

وأوضح فاريلي أن الأفكار والطرق والمسارات باتت الآن واضحة ليتم، اعتبارا من الربيع المقبل، طرح “خطة اقتصادية مفصلة للشراكة الثنائية”.

وأشار  فاريلي إلى أن الهدف من زيارته للمغرب يتمثل في تحديد المشاريع الملموسة التي سيتم تنفيذها، مبرزا أهمية تنفيذ مشاريع مشتركة من أجل تعزيز اقتصادي الطرفين.

وقال المفوض الأوروبي، إن المغرب شريك ذو مصداقية للاتحاد الاوروبي في معالجة وتدبير ملف الهجرة، ومن هنا تبرز أهمية دعمه في كافة الجهود التي يبذلها من أجل تدبير أفضل لهذه القضية التي يمكن أن تخلق ليس فقط مشاكل أمنية ولكن أيضا مشاكل ذات طبيعة اقتصادية”.

وذكر فاريلي أن تدبير قضية الهجرة “مهمة مشتركة يتعين أن نعالجها معا. والمغرب يتبوأ الصدارة هنا أيضا، إنه شريك ذو مصداقية ومهم في هذه المسألة”.

ويقوم أوليفر فاريلي بزيارة المغرب رفقة مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، ييلفا يوهانسن، أجرى خلالها المفوضان مباحثات مع عدة مسؤولين مغاربة.

وستكون للمفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية الفرصة لزيارة عدة مشاريع ممولة من قبل الاتحاد الاوروبي في مجال الهجرة واليد العاملة وإدماج المهاجرين. كما ستزور معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، كما ستقوم بزيارة تقنية لأنشطة تدبير الحدود المغربية بطنجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى