لجنة نيابية للاستطلاع حول اوضاع المغاربة العالقين في سوريا والعراق 

وهبي رئيسا لها والعمراني مقررا 

كريم السعدي

جرى أمس الخميس، أول اجتماع للجنة النيابية التي شكلها مجلس النواب المغربي للقيام بمهمة استطلاعية بشأن أوضاع المغاربة العالقين ببؤر التوتر في سوريا والعراق.

وسيترأس لجنة المهمة الاستطلاعية النائب عبد اللطيف وهبي ، الامين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) ، فيما انتخب سليمان العمراني المنتمي لحزب العدالة والتنمية (أغلبية)،مقررا للجنة ، وتم الاتفاق على منهجية العمل، بحيث سيتم في بداية المهمة الاستماع لعدد من المسؤولين الحكوميين المغاربة من بينهم وزراء :الداخلية، والخارجية، والصحة، والتربية الوطنية والشباب الرياضة، على أن تقوم المهمة ببحث إمكانية التنقل للمعتقلات بتنسيق مع الدبلوماسية المغربية وبعد موافقة سلطات الدول المعنية.

وكان هذا الطلب، محط إلحاح كبير من قبل النائب وهبي حيث ظل يدافع عنه باستمرار، قبل أن يوافق مكتب مجلس النواب، وكذا لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس على هذا الطلب وتشكيل لجنة المهمة الاستطلاعية.

وكان وهبي قد عبر في طلبه قبل سنة والموجه لمكتب مجلس النواب وكذا لجنة الخارجية بالمجلس، أن الحرب في سوريا والعراق خلفت مآسي بشرية وإنسانية، جعلت أوضاع هؤلاء المغاربة صعبة، لاسيما النساء والأطفال، وعلى الدولة المغربية أن تهتم بمواطنيها أينما كانوا، مقدما لائحة تضم أسماء مواطنات ومواطنين مغاربة وأطفال عالقين ببؤر التوتر بسوريا والعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى