العثماني: القرار الأميركي سيدفع عددا من الدول للاعتراف بمغربية الصحراء

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الكاملة للمغرب على كافة مناطق الصحراء سيفتح المجال أمام مزيد من الدول لاتخاذ نفس الخطوة، وكذا فتح قنصليات أخرى في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال العثماني، في تصريح صحفي،:”الولايات المتحدة تشرف عادة على إعداد الصيغة الأولى لقرار مجلس الأمن قبل عرضه على ما يسمى بمجموعة الأصدقاء في قضية الصحراء المغربية”.

وزاد مبينا:”وبعد الاتفاق عليه في إطار هذه المجموعة المكونة من خمس دول يتم توزيعه وعرضه على مجلس الأمن الدولي”.

واعتبر رئيس الحكومة أن القرار الأميركي بالاعتراف بمغربية الصحراء، حدث تاريخي، يشكل بداية انتصارات أخرى للقضية الوطنية وانتصارا لجهود الملك محمد السادس في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

وذكر العثماني أن هذا الاعتراف “يشكل تحولا مهما” على اعتبار أنها المرة الأولى التي تعترف فيها دولة غربية بهذا الوضوح بمغربية الصحراء.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، عن توقيع اتفاق يعترف بسيادة المغرب الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وقررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأميركية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة سكان الأقاليم الجنوبية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى