البحرين تفتتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون

بوريطة: دليل على التضامن بين المملكتين

افتتحت مملكة البحرين، اليوم الاثنين، قنصلية عامة لها بمدينة العيون.

وترأس حفل الافتتاح كل من وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني.

وقال بوريطة، إن هذه المبادرة الدبلوماسية تعد دليلا أكيدا عن التضامن بين المملكتين، لكونها تأتي في سياق الدعم الراسخ للبحرين للوحدة الترابية للمملكة ولمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وأوضح بوريطة، في لقاء صحفي مشترك مع الزياني، أن تدشين القنصلية العامة للبحرين في العيون يتناغم مع أسس التضامن الفاعل والعلاقات المتميزة والأخوة الصادقة التي تجمع المملكتين، تحت قيادة الملك محمد السادس، وملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة.

وذكر وزير الخارجية المغربي أن مملكة البحرين لطالما عبرت عن تضامنها مع المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية والحفاظ عن وحدته وأمنه واستقراره، مضيفا أن المغرب لم يتوان من جانبه في الدفاع عن أمن وسلامة البحرين ضد التدخلات الإيرانية.

وأشار الوزير إلى أن المغرب سيمضي في تثبيت سيادته على عموم أقاليمه الجنوبية، مشيرا إلى أن بلدانا أخرى ستحذو حذو 20 دولة ممن فتحت أو ستفتتح مستقبلا، تمثيليات دبلوماسية لها بكل من العيون والداخلة.

من جهته، قال وزير الخارجية البحريني، إن افتتاح هذه التمثيلية “يشكل مرحلة تاريخية تأتي لتكريس الدعم الكامل لمملكة البحرين وتضامنها الراسخ مع المغرب تأكيدا لحقوقه التاريخية والمشروعة على صحرائه”.

وأشار الزياني إلى أن البلدين يرسيان اليوم “لبنة إضافية في صرح علاقاتهما الوطيدة والراسخة”، مشيرا إلى أن بلاده “ستظل دوما إلى جانب المغرب” في الدفاع عن وحدته الترابية وصون سيادته على كامل ترابه.

وسجل الوزير ارتياحه لتميز الأواصر الثنائية التي تشكل مثالا لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الشقيقة، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون متعدد الأبعاد مع المغرب، وفق توجيهات العاهل البحريني.

وقال الزياني إن العاهل البحريني ثمن عاليا الاعتراف الأميركي الداعم للسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه والافتتاح المرتقب لقنصلية عامة للولايات المتحدة الأميركية بالداخلة، معتبرا القرار “خطوة تاريخية” من شأنها حفز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار وزير الخارجية البحريني إلى موقف المغرب والبحرين الثابت لنصرة القضية الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

وعرف حفل تدشين القنصلية العامة لمملكة البحرين، كعاشر تمثيلية دبلوماسية بعاصمة الصحراء المغربية العيون في أقل من سنة، حضور عدة شخصيات منهم على الخصوص، والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجهوي، سيدي حمدي ولد الرشيد، إضافة إلى دبلوماسيين معتمدين بالعيون، ومنتخبين ومسؤولين محليين.

وبلغ عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها بمدينة العيون، منذ متم العام الماضي، 10 قنصليات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى