المغرب يشارك في اجتماع وزراء دفاع مبادرة”5+5 دفاع”

شارك الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو، في الاجتماع السادس عشر لوزراء دفاع المبادرة “5+5 دفاع”، التي تنعقد هذه السنة تحت الرئاسة المالطية.

وأشار لوديي إلى ضرورة تفضيل مقاربة شاملة، وتعاونية وملائمة للحد من ظاهرتي الهجرة السرية والإرهاب والتصدي لأسبابهما في دول الجنوب، وذلك في إطار المسؤولية المشتركة، مبرزا إن المملكة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس تنخرط تماما في هذه المقاربة.

وأعرب لوديي عن ارتياحه لنتائج عمل الأبحاث في مجال الدفاع السيبراني، الرامية إلى تعزيز التعاون من خلال تبادل المعلومات والخبرات والممارسات المثلى في محاربة الهجمات المعلوماتية والحفاظ على أنظمة المعلومات.

كما أعرب الوديي عن ارتياحه للجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة الصحة العسكرية، إلى جانب السلطات المدنية لمواجهة جائحة كورونا، موضحا أن مساهمتهم كانت حاسمة وحظيت بتقدير كبير من قبل السكان.

وقدم لوديي تهانئه للسلطات الليبية على إثر التقدم والتوافق الذي تم التوصل إليه، والمنبثق عن مفاوضات الأطراف المعنية، مجددا دعم المملكة المغربية، تحت رعاية الأمم المتحدة، لجهود المجتمع الدولي من أجل الاستقرار والوحدة الترابية والسلام في ليبيا.

وجرى في أعقاب هذا الاجتماع المصادقة، على إعلان مشترك من قبل مسؤولي الدول الأعضاء في المبادرة.

وأعرب هذا الإعلان، على الخصوص، عن تقديره للمساهمة القيمة للقوات المسلحة للدول الأعضاء في الصمود ضد جائحة كوفيد-19 والإرهاب والجريمة المنظمة.

وضم الاجتماع عشرة وزراء دفاع من دول غرب البحر الأبيض المتوسط، مما شكل مناسبة لوضع حصيلة أنشطة التعاون التي تم تنفيذها سنة 2020، وتحديد خطة عمل لسنة 2021.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى