ائتلاف: اللغة العربية تتعرض ل”تقصير رسمي” وطمس الهوية

أفاد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بتعرضها ل”تقصير رسمي” والتراجع عن المكتسبات التي حققتها طيلة عقود الاستقلال وبناء الدولة الوطنية، رغم التنصيص الدستوري على مكانتها.

وذكر الائتلاف في بيان له، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، أن اللغة العربية في المغرب مهددة بمحاولات للهدم وطمس الهوية.

ودعا البيان المهتمين والخبراء إلى الاصطفاف من أجل النهوض بها في انسجام تام مع الثوابت الوطنية والقوانين المعمول بها من أجل الرقي بالمغرب المتعدد الثقافات.

وأشار الائتلاف إلى تضاعف الاهتمام باللغة العربية على المستويات التعليمية والأكاديمية والفكرية، في البلدان الأوروبية والأميركية، وأقصى شرق آسيا، وإفريقيا، لتصبح من بين المفاتيح المهمة للولوج إلى المجتمعات العربية وثقافاتها وأسواقها الاقتصادية والسياحية، بحيث لم يعد الحديث بها مقتصرا على أبنائها، بل تجاوزهم إلى الناطقين بلغات أخرى.

وأوضح المصدر ذاته أن اللغة العربية اكتسحت مبكرا الفضاء التكنولوجي، وصارت إحدى الأدوات الرئيسة في استعمالات الأنترنيت المتعددة، من خلال حصولها على مرتبة متقدمة في التداول وتعدد الموسوعات والمواقع الإلكترونية ومنصات البحث.

وثمن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية قيمة الإنتاجات الأدبية والنقدية والفكرية المنشورة باللغة العربية، والتي تشهد تناميا ملحوظا على المستويين العربي والأجنبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى