رباح: المغرب يحتل مراتب متقدمة دوليا في مجال التنمية المستدامة

قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، إن المغرب يحتل مراتب متقدمة دوليا في مجال التنمية المستدامة والقضايا البيئية.

وأفاد رباح، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، مساء الاثنين، باشتغال الحكومة على ميثاق مثالية الإدارة في قطاع التنمية المستدامة، والذي يتابعه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وأشار رباح إلى أهمية استعمال الطاقات المتجددة والحفاظ على الموارد المائية، وتطوير نظام العمل عن بعد.

وقال رباح:” قمنا بوضع مخطط رقمي لمتابعة التدابير المتخذة في مجال التنمية المستدامة، وسبق أن قدمنا في مؤتمر الأمم المتحدة أخيرا حصيلة ما حققه المغرب في المجال على أن نقدم ما تحقق في التغيرات المناخية في وقت لاحق”.

واعتبر رباح أن الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية تشكل نسبة مهمة من الاقتصاد الوطني.

وقال وزير الطاقة والمعادن والبيئة:”لكي نحافظ على مكانتنا في الاقتصاد الدولي وخاصة في توظيف الطاقات النظيفة، نراجع التشريع باستمرار لنجعل هذه الطاقات بأقل كلفة رهن إشارة المواطنين والشركات التي دشنت تمويلات بملايير الدراهم، إلى جانب ما نملكه من خبرة وطنية في هذا المجال”.

وأشار رباح إلى مشروع تعميم الألواح الشمسية في المناطق الجبلية لفائدة عشرات مئات المساكن، في أفق إعداد برنامج خاص بها بشراكة مع وزارة المالية.

وذكر المسؤول الحكومي أن برنامج معالجة المياه العادمة وإعادة استعمالها كلف 30 مليار درهم ما بين  2005 و2018، مما مكن من تسجيل نسبة 96 في المائة في مجال التطهير.

وقال رباح:”لدينا 44 شركة تستثمر في قطاع الكهرباء، منهم أربع شركات مغربية، مما جعل بلادنا مؤهلة لتحتل مكانة متقدمة في العالم في بزوغ قطاه الهيدروجين”.

وأفاد رباح باتخاذ الحكومة لإصلاحات جوهرية بالنسبة للمكتب الوطني للماء والكهرباء الذي كان يعاني من إشكالات وديون قاربت 50 مليار درهم.

وبشأن مصفاة”سامير”، قال الوزير المغربي إن الحكومة وجدت كارثة، خاصة أن الأمر يتعلق بملف ليس بالسهل، مما دفعها للتحلي بالشجاعة لاتخاذ القرار بالتصفية القضائية وعدم الخضوع للابتزاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى