واشنطن تفتتح قنصلية عامة لها في الداخلة الأحد بعدما كان ذلك مقررا الجمعة

بحضور بوريطة ومساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد شينكر

منير العلمي

قال مصدر في وزارة الخارجية المغربية إن افتتاح القنصلية الأميركية في الداخلة أرجأ إلى يوم الاحد المقبل، بعدما كان ذلك مقررا غدا الجمعة.

وسيجري افتتاح الفنصلية الأميركية في الداخلة من طرف ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، وديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأميركي المكلف الشرق الأوسط.

وعزا المصدر ذاته الإرجاء إلى ضغط في أجندة شينكر، الذي يقوم حاليا بجولة في المنطقة.

وكان موقع”صحراء ميديا المغرب” قد نشر يوم 31 ديسمبر الماضي، خبرا نقلا عن مصدر دبلوماسي، مفاده أن مدينة الداخلة ستحتضن حفل وضع الحجر الأساس لبناء مقر القنصلية العامة للولايات المتحدة، وأنه من المحتمل كذلك بناء مقر كامل يخصص لهذه التمثيلية الدبلوماسية الأميركية، وذلك خلال أول أسبوعين من شهر يناير.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في وقت سابق، أن بلاده تعتزم فتح بعثة دبلوماسية “افتراضية” في الصحراء المغربية، عقب اعترافها بسيادة المغرب عليها، في انتظار فتح قنصلية”قريبا”.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر:”يسعدني أن أعلن انطلاق مسار فتح قنصلية للولايات المتحدة في الصحراء المغربية”.

وأضاف بومبيو أنه سيتم”افتتاح مركز حضور افتراضي فورا”في السفارة الأميركية بالرباط على أن”تتلوهقريبا قنصلية”، من دون أن يحدد جدولا زمنيا لفتحها.

وتابع أن”الحضور الافتراضي سيعتمد على سفارة الولايات المتحدة في الرباط، وسيولي”اهتماما خاصا بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وأعاد الوزير الأميركي التأكيد على أن واشنطن”تواصل دعم المفاوضات السياسية لحل الخلافات بين المغرب وجبهة البوليساريو في إطار خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى