فيشر: مقر القنصلية الأميركية بالداخلة فرصة لاستكشاف المدينة في أفق الاستثمار فيها

كريم السعدي

زار وفد أميركي بقيادة ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم الأحد، بمدينة الداخلة، مقر القنصلية الأميركية، حيث أقيم حفل بالمناسبة، شارك فيه السفير الأميركي بالرباط، ديفيد فيشر.

وقال السفير فيشر، في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن هذا المقر الدبلوماسي سيكون فرصة لاستكشاف المدينة في أفق الاستثمار فيها، معربا عن فخره بالقرار الأميركي القاضي بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، كما أن فيشر عبر عن سعادته، كونه أول سفير أميركي لدى المغرب يزور الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكشف الدبلوماسي الأميركي أن إعلان المرسوم الرئاسي لدونالد ترامب كانت نتيجة شهور من المفاوضات، وربما سنوات من الترتيبات، ذلك أن الإدارات الأميركية منذ عهد الرئيس بيل كلينتون دعمت مشروع الحكم الذاتي المغربي، وأيضا خلال فترة تولي باراك أوباما الرئاسة الأميركية، مشيرا إلى أن الشراكة مع المغرب عرفت استثمار عدة برامج ومبادرات لتعزيز الشغل للشباب وتطوير المجتمع المدني.

وبخصوص النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء، أوضح السفير فيشر، أن الدبلوماسية الأميركية اشتغلت على مدى عقود مع الأمم المتحدة، بغرض الوصول إلى حل سلمي لإخراج الصراع من حالة الركود، مشيرا إلى أن المغرب يملك الحل الوحيد العادل والدائم لحل مصير الإقليم برمته.

وكشف فيشر أن الحكومة الأميركية اتخذت خطوة فتح قنصلية افتراضية ووجود رقمي، معلنا وصول فريق من الخبراء في وقت لاحق من هذا الشهر للبحث في إمكانية اعتماد هذا المقر، بشكل دائم، مقرا للقنصلية العامة الأميركية بمدينة الداخلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى