“بين الوهم والواقع”..شريط مصور يتناول النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

نشرته سفارة المملكة بجنوب إفريقيا

نشرت سفارة المملكة المغربية بجنوب إفريقيا،شريط فيديو، بعنوان”بين الوهم والواقع: فهم النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية”، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الموافق ل 11 يناير.

وذكرت السفارة في بيان لها، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن هذا الفيديو  يرمي الى دحض الأكاذيب والانحرافات التي تود بعض الأطراف الخبيثة ترسيخها في ذاكرة ووعي الرأي العام الجنوب إفريقي قليل الاطلاع على حيثيات القضية الوطنية والمتأثر بسردية منحازة ومليئة بالخداع والتضليل.

ويفكك الفيديو الذي يدوم ل37 دقيقة، بالحجة والدليل والتدقيق والتمحيص ووضع الحقائق في سياقها، الادعاءات المضللة التي يصر على نشرها خصوم الوحدة الترابية.

ويتضمن الفيديو إجابات مفصلة للسفير المغربي بجنوب إفريقيا، يوسف عمراني، على ثمانية أسئلة طرحتها الصحفية جانيس غرافر، مرورا بترسيخ الهوية إلى الحقائق القانونية ودينامية الأمم المتحدة، من أجل تصحيح الفهم وتوعية الرأي العام الجنوب إفريقي الذي طالما كان عرضة لخطاب احادي متكرر ومضلل من طرف البوليساريو وصانعيه.

وتستمد هذه المبادرة جوهرها من السياق السائد والزخم السياسي الذي أصبح اليوم أكثر جدية من الأمس.

ويشير الشريط إلى مشروعية القضية الوطنية للمغرب، بناء على الحقائق الدامغة التي تؤكد وتعزز على الدوام النهج المغربي المتسم بالمسؤولية والمصداقية والدقة، وهو ما تترجمه مواقف المجتمع الدولي، من ضمنها، الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وافتتاح عدد كبير من القنصليات العامة للدول الشقيقة والصديقة من إفريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية في الداخلة والعيون.

وتم انجاز هذا الفيديو باللغة الإنجليزية، ونشره بشكل واسع على المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي بجنوب إفريقيا والدول المجاورة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى