وزارة الخارجية تستعد لرقمنة الخدمات القنصلية

مواقع وتطبيقات الكترونية ومركز اتصال قنصلي لتلبية طلبات مغاربة المهجر

كريم السعدي

تسابق وزارة الخارجية المغربية الزمن، من أجل إطلاق ورش”الرقمنة” في خدماتها القنصلية، والموجهة لأزيد من خمس ملايين مغربي مقيم بالخارج.

ويعتزم الجهاز الدبلوماسي المغربي، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إطلاق مشروع كبير في مجال رقمنة الخدمات القنصلية، حسب مصدر”صحراء ميديا المغرب”.

وأضاف المصدر ذاته بأن هذا المشروع ستشرف عليه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بهدف جعل عدد من الخدمات المقدمة في المراكز القنصلية، تنجز عبر بوابات وتطبيقات الكترونية وتقرب الإدارة القنصلية من مغاربة العالم.

وسبق لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن أطلقت طلب عروض من أجل إحداث مركز اتصال قنصلي، بكلفة قدرها 14 مليون درهم، بغية الرد على مكالمات ورسائل الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وكذا الأجانب الراغبين في معلومات حول الإقامة والدخول إلى التراب المغربي.

وسيعالج هذا المركز 2500 مكالمة بمعدل 4 دقائق لكل مكالمة و200 رسالة عبر البريد الالكتروني بشكل يومي، بلغات متعددة هي: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والهولندية والإيطالية والألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى