بحضور إسرائيلي..الرباح يشارك في الحوار الاستراتيجي حول الطاقة

كريم السعدي

شارك عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة المغربي، أمس الخميس، في الحوار الاستراتيجي حول الطاقة الذي تم تنظيمه، عن طريق التواصل عن بعد، من طرف وزارة الطاقة الأميركية.

وشكل هذا الحوار الذي شارك فيه أيضا وزراء الطاقة في الإمارات المتحدة والبحرين ومصر والسودان وإسرائيل، منصة من أجل مناقشة وتدارس الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتعزيز الربط الإقليمي لشبكات الكهرباء وشبكات خطوط الغاز والنفط لزيادة أمن الطاقة وتحسين الوصول إلى طاقة موثوقة بأسعار معقولة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشكل هذا الاجتماع أيضا فرصة لدراسة سبل تقوية التعاون بين دول المنطقة والولايات المتحدة لتعزيز البحث والتطوير في مجال الطاقة وتعميق الشراكات الاستراتيجية لمواجهة التحديات المشتركة وتحفيز الاستثمارات الإقليمية في هذا المجال لتحقيق التنمية والازدهار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكان الحوار مناسبة أكد فيه الوزير المغربي على العلاقات الجيدة بين المغرب والولايات المتحدة، والتي تعززت بالاعتراف بمغربية الصحراء وقرار فتح قنصلية في الداخلة مع تطوير آفاق جديدة للاستثمار الأميركي في الصحراء.

وتطرق رباح في معرض كلمته إلى التطور الحاصل والآفاق المستقبلية للاستثمار في مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين والبحث العلمي والصناعة الطاقية وكذا الطاقات النظيفة في قطاع الصناعة وغيره.

وتحدث رباح عن مستوى علاقات التعاون الجيدة القائمة بين المغرب ودول المنطقة في ميدان الطاقة.

وقال إنها تعدا جزءا من رؤيته الاستراتيجية لتحقيق التكامل الإقليمي في هذا المجال، مشيرا إلى ما حققه المغرب من شراكات استراتيجية مع الدول الأوروبية والإفريقية والعربية، وخاصة فيما يتعلق بالربط الكهربائي والغازي وجلب الاستثمارات.

وخلص الوزير المغربي إلى دعوة الجانب الأميركي إلى المزيد من الاستثمار والتعاون في البحث العلمي وتقوية القدرات في قطاع الطاقة في المغرب وإفريقيا والدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى