إسقاط دعوى قضائية ضد رئيس اتحاد كتاب المغرب

أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، حكما قضائيا، يفيد بإسقاط الدعوى التي تقدم بها محمد مصطفى القباج، عضو اتحاد كتاب المغرب، بشأن إسقاط صفة رئيس الاتحاد عن عبد الرحيم العلام.

وذكر بيان لاتحاد كتاب المغرب، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن هذا الحكم القضائي يؤكد بشكل قاطع الطابع الشرعي والقانوني لأجهزة الاتحاد، ومن ضمنها مؤسسة رئيس الاتحاد والمكتب التنفيذي الحالي واللجنة التحضيرية المنتدبة من طرف المؤتمر العام العادي التاسع عشر لاتحاد كتاب المغرب، المنعقد بطنجة بتاريخ 22 و23 يونيو 2018.

وأشار المكتب التنفيذي للاتحاد إلى بطلان وعدم شرعية كافة الممارسات والتصرفات المناوئة لأحكام قوانين الاتحاد ولأجهزته الشرعية المنتخبة ولقرارات مؤتمر طنجة.

وأفاد المصدر ذاته بدفاعه عن هذا الطابع القانوني الذي أكده القرار الصادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط، داعيا إلى التشبث به كقاعدة أساسية ومبدإ ديمقراطي لتأطير عمل اتحاد كتاب المغرب، حاليا ومستقبلا.

وأعرب الاتحاد عن أسفه الشديد تجاه هذا السلوك”الأرعن” الذي أنتجه البعض، وفي مقدمتهم بعض مخربي مؤتمر طنجة، وذلك بجرهم الاتحاد إلى القضاء، في سابقة من نوعها، بدل الاحتكام إلى الشرعية التي تجسدها قوانين الاتحاد وأجهزته المنتخبة وقرارات مؤتمره العام، وهو ما من شأنه أن يضر صورته وحضوره التاريخي والنضالي والرمزي، فضلا عما حققه من إشعاع وطني ودولي.

في غضون ذلك، دعا المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب أعضاءه إلى مواصلة التمسك بالمنظمة والالتفاف حول أجهزتها الشرعية، حماية لمكتسباتها، مما يتهددها من تلف وعبث، وكسبا لتحدياتها ولاستحقاقاتها الثقافية والتنظيمية المقبلة.

يذكر أن القباج تقدم بدعوى قضائية، بتاريخ 2 نوفمبر 2020، إلى المحكمة الابتدائية بالرباط، بصفته، يقول البيان”رئيسا للجنة التحضيرية الموسعة الوهمية”، للمؤتمر العام الاستثنائي التاسع عشر لاتحاد كتاب المغرب المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى