“الأصالة والمعاصرة”: غياب التواصل بشأن لقاح كورونا استمرار لمسلسل”الارتباك” الحكومي

سجل رفضه لتأخر الحكومة في الإفراج عن القوانين الانتخابية

قال حزب الأصالة والمعاصرة المعارض إن غياب تواصل الحكومة في موضوع التأخر الحاصل على مستوى عملية التلقيح ضد كورونا، وعدم سعيها إلى توضيح وتبديد الالتباس الحاصل لدى المواطنين في جميع الجوانب المرتبطة بهذا اللقاح، يعد استمرارا لمسلسل الارتباك والغموض الذي وسم تدبير الحكومة لملف الجائحة منذ ظهور الفيروس بالبلاد.

وأشار الحزب في بيان له، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، إلى الأزمة والإفلاس الكبيرين اللذين ضربا قطاع السياحة بالمغرب، وهو الشيء الذي ترتب عنه تراجع حاد في مداخيل البلاد من العملة الصعبة، وأدى إلى إعلان المستثمرين إفلاس القطاع، ومن ثم فقدان مئات الآلاف من مناصب الشغل، من دون أن يجد ذلك أي صدى يذكر لدى الحكومة، ودون أن تضطر إلى طرح أية تصورات من شأنها انتشال وإنقاذ القطاع من الإفلاس الكلي، في موقف خطير وغير مسبوق من لدن حكومة التي استقالت نهائيا من مسؤولية تدبير هموم وانشغالات المواطنين.

وانتقد المكتب السياسي للحزب”اختفاء” الحكومة من وراء الستار وتبنيها “الحلول السهلة” المتمثلة في إصدار بيانات الإغلاق وحظر التجول الليلي دون طرح بدائل  إجراءات مواكبة المتضررين، وبلورة مخططات وتصورات وإعداد سيناريوهات للأزمة الاقتصادية والاجتماعية الشديدة القادمة نحو المغرب بسبب الجائحة، والتي باتت موضوع تنبيه تقارير عدة مؤسسات وطنية ودولية كبرى، تتوقع تراجعا حادا في معدل النمو وفقدان أزيد من مليون ونصف مغربي للشغل.

وثمن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة الموقف المعلن عنه من طرف الأمين العام والقاضي بضرورة تصفية نظام المعاشات، بعيدا عن المزايدات السياسية وبروح وطنية تستحضر الإكراهات المادية التي تعيشها البلاد، على أمل أن يكون نجاح هذه العملية مدخلا لمراجعة نظام معاشات أعضاء الحكومة، وكذا القطع مع ريع تعدد تعويضات المهام الانتخابية وغيرها من جوانب هدر المال العام.

وفيما يتعلق بالاستحقاقات المقبلة، ثمن أعضاء المكتب السياسي للحزب جهود اللجنة الوطنية للانتخابات بعد جولتها الثانية بمختلف أقاليم وجهات المملكة، وكذا معايير الإنصات والشفافية والحياد والتجرد الذي يطبع عملها.

في غضون ذلك، عبر الحزب عن رفضه لتأخر الحكومة “غير المفهوم” في المصادقة والإفراج عن جميع القوانين المرتبطة بالاستحقاقات المقبلة، وعدم إحالتها حتى حدود اليوم على المؤسسة التشريعية.

وحمل المصدر ذاته الحكومة مسؤولية وعواقب هذا التأخر الذي ينعكس سلبا على ظروف الإعداد الجيد للانتخابات، وعلى توفير مناخ وشروط المناقشة المسؤولة داخل البرلمان، لإنتاج قوانين جيدة، وتفادي ارتباكات السنوات الماضية التي كانت تسهم في إنتاج قوانين “متسرعة” سرعان ما تبرز الممارسة العملية تضاربها وعدم دقتها.

وبشأن معاناة سكان القرى والجبال بسبب الانخفاض الحاد في درجات الحرارة، وارتفاع منسوب الثلوج بهذه المناطق، دعا حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى ضرورة القيام بتدخلات استعجالية واستثنائية بهذه المناطق، مطالبا كافة منتخبيه ومناضليه بالانخراط بكثافة وقوة في حملة التخفيف من معاناتهم.

ودعا الحزب الحكومة إلىاللعمل بجدية وبإرادة سياسية حقيقية لإقرار مختلف المراسيم والتدابير التي من شأنها تنزيل وتفعيل القرار الدستوري المتقدم القاضي بجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية (فعليا) بالبلاد.

وأشاد حزب الأصالة والمعاصرة بمختلف الخطوات السياسية التي قطعها المغرب في مسار ترسيخ عدالة قضية وحدته الترابية، وكذا المكتسبات الدبلوماسية المهمة التي حققها أخيرا، والتي بدأت تعطي أكلها على أرض الصحراء المغربية، الأمر الذي يفرض على الجميع، كأحزاب وبرلمان وحكومة، العمل على استثمارها بشكل جيد خلال المحطات المقبلة، وجعلها مدخلا لحصد وترصيد المزيد من المكتسبات الدولية لفائدة القضية الوطنية الأولى.

وثمن أعضاء المكتب السياسي للحزب خطوة المصالحة العربية التي جرت بمنطقة الخليج العربي، والتي أنهت خلافا عمر لأزيد من ثلاث سنوات، الأمر الذي ستكون له انعكاسات إيجابية، تصب في مصلحة دول المنطقة ومصلحة المغرب أيضا، بالنظر للشراكات التي تربطه بدول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدين أن نهاية هذه الأزمة أبانت من جديد عن حكمة وتبصر الملك محمد السادس في تدبير ملف العلاقات الدولية عموما، و بمنطقة الخليج خصوصا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى