بوزنيقة تحتضن جولة جديدة من الحوار الليبي الجمعة

سيواصل النقاش حول المناصب السيادية

أمين العلمي

علم”صحراء ميديا المغرب” أن جولة جديدة من الحوار الليبي بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب ستعقد الجمعة، في منتجع بوزنيقة.

وقال مصدر مطلع إن الحوار الليبي سيواصل النقاش حول المناصب السيادية.

وكان ممثلو مجلس النواب (برلمان طبرق) والمجلس الأعلى للدولة، قد عقدوا يومي 4 و5 نوفمبر الماضي ببوزنيقة، جلسة تشاورية، في إطار الجهود المبذولة لإنجاخ الحوار السياسي الليبي المرتقب عقده آنذاك في تونس.

وأكد المشاركون في بيان صحفي مشترك، تمت تلاوته في ختام هذه الجلسة التشاورية، أنه تم التأكيد على”أهمية الحوار السياسي واستعدادنا لدعم مجرياته وتعزيز فرص نجاحه”.

وأضاف البيان أن أعضاء فريقي الحوار أكدوا أيضا على”أهمية تحمل مجلس الدولة ومجلس النواب مسؤولية الحفاظ على المسار الديمقراطي، وعلى تجسيد الملكية الليبية الكاملة للعملية السياسية، بما يحقق الأهداف المرجوة من الحوار وعلى رأسها توحيد مؤسسات الدولة وتمكين السلطة التنفيذية من التمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية على أساس دستوري”.

وجاءت هذه الجلسة التشاورية بعد جولتين من جلسات الحوار الليبي انعقدتا في بوزنيقة على التوالي ما بين 6 و10 سبتمبر الماضي، وما بين 2 و6 أكتوبر الماضي، وتم خلالهما الانكباب على المعايير الواجب توفرها في المرشحين لشغل المناصب السيادية في ليبيا، وفقا لما نص عليه الاتفاق السياسي الليبي الموقع في ديسمبر 2015 بالصخيرات، والتوصل إلى تفاهمات حاسمة بشأنها.

كما جاءت تلك الجلسة التشاورية بعد حوالي أسبوعين من مباحثات أجراها الوزير بوريطة، على التوالي، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري(21 أكتوبر)، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح(24 أكتوبر).

يذكر أيضا أنه في إطار الجهود المغربية المبذولة لتوحيد والتئام مجلس النواب الليبي، اجتمع أعضاء مجلس النواب الليبي بمدينة طنجة ما بين 23 و28 نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى