العثماني: المغرب سيكون في مقدمة الدول التي تبدأ التلقيح ضد كورونا

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغرب سيكون في مقدمة الدول التي ستبدأ عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.

وذكر العثماني، أثناء استضافته بقناة”تامازيغت”، مساء الخميس، أن بلاده اشترت اللقاح بثمنه الأصلي، على خلاف بعض الدول القليلة التي أدت أضعاف ثمنه للحصول عليه.

واعتبر رئيس الحكومة، أن اللقاح لم يتأخر في وصوله إلى المغرب، موضحا أن الدول التي شرعت الآن في عملية التلقيح لا تتجاوز 15 دولة، من أصل 190 دولة عضو بالأمم المتحدة.

وأفاد العثماني أن اللقاحين اللذين سيستوردهما المغرب، هما الأكثر أمانا، كما أن فعاليتهما مرتفعة، حسب ما أكدت اللجنة العلمية للمغرب.

وقال إن بلاده مستعدة لاستقبال اللقاح في أحسن الظروف، من خلال تجهيز الوسائل اللوجستيكية المتعلقة بالتخزين والحفظ، إلى جانب تدريب الأطر الصحية.

في سياق متصل، وصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية إلى الهند وقامت بتحميل أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد على متنها بمطار بومباي.

وعملت السلطات المحلية على إنهاء لوائح الصفوف الأمامية التي ستكون لها الأولوية بمختلف جهات البلاد، من رجال القوات العمومية والأطر الصحية والطبية، وموظفي التربية والتعليم، والإدارات العمومية، والأشخاص كبار السن والأكثر عرضة، على أن يشمل التلقيح باقي فئات المغاربة، عبر 66 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى