الكشف عن موعد انطلاق عملية التلقيح ضد كورونا في المغرب

الدفعة الأولى من"سينوفارم" ستصل الأربعاء المقبل

قالت وزارة الصحة المغربية إن إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا المستجد ستتم خلال الأسبوع المقبل،وذلك عقب توصل البلاد، اليوم الجمعة، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا ” الهندي الصنع.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان لها، أن هذه العملية، ستتم بصفة تدريجية، وتهم الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، وهم مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

ولفتت الوزارة إلى أنه يمكن للمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية “www.liqahcorona.ma” أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717 ، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

وأشار المصدر ذاته إلى توفر كل المعلومات المتعلقة بالحملة الوطنية للتلقيح من خلال وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية وإلكترونية سيتم بثها على القنوات الوطنية التلفزية والإذاعية، وكذا في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma .

وسيتوصل المغرب بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “يوم الأربعاء المقبل من الصين.

وكانت اللجنة العلمية للتلقيح قدمت وثائق تكميلية لوزارة الصحة من أجل الدراسة والترخيص لاستعمال هذا اللقاح.

وأظهرت التجارب السريرية التي أجريت في المغرب، باستخدام لقاح سينوفارم، أعراضا خفيفة على المتطوعين، وهو ما يثبت فعاليته.

وكان من المنتظر أن تنطلق حملة التلقيح ضد كورونا قبل بداية السنة الجديدة، لكن المشاكل المرتبطة بتسلم شحنات اللقاح، حالت دون ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى