أمكراز: البطالة إشكال مزمن في المغرب

قال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، إن ظاهرة البطالة تعد إشكالا مزمنا في المغرب.

وذكر أمكراز، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء، أن نسبة البطالة تحسنت بشكل تدريجي بفضل البرنامج الوطني للتشغيل والاستثمار، بوجود إقبال كبير على الاستثمار في البلاد من طرف مواطنين مغاربة وأجانب.

وأفاد وزير الشغل والإدماج المهني، أن حصيلة البرنامج الوطني للتشغيل، إلى غاية سنة 2019، تظل حصيلة مهمة ومشرفة، حيث تم إحداث أزيد من 629 ألف منصب شغل، منها 486 ألف بالقطاع الخاص المهيكل، و142 ألف منصب بالقطاع العام، خلال ثلاث سنوات الماضية.

وبشأن الحريات النقابية، ذكر أمكراز أنها محمية بمقتضى الدستور وعدد من القوانين وعلى رأسها مدونة الشغل، من خلال بذل عدد من القطاعات الحكومية لجهود كثيرة، مكنت من تسجيل بعض الأخطاء وتكوين صورة إجمالية بهذا الصدد، مما أدى إلى تكثيف الزيارات المنجزة في إطار البرنامج الوطني لمفتشي الشغل.

واعتبر أمكراز أن وضعية البحارة فيما يتعلق بتسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يشمل إشكالات متعلقة بطبيعة عملهم والقوانين التي يتم الاشتغال بها.

وقال أمكراز:” حاولنا تمديد الاجتهاد القانوني بالشكل الذي يمكننا من استيعاب هذه الفئة، حيث بلغ مجموع نسبة البحارة المسجلين في الصندوق 15.5 في المائة مقارنة مع قطاعات أخرى، بوجود أكثر من 85 ألف مسجل سنة 2019، وذلك في إطار مراجعة الأنظمة القانونية.

وحول إجبارية التصريح بالأجراء، قال أمكراز:”هناك مجهودات تبذل على مر السنوات الماضية، اليوم ننتقل إلى العمل في إطار تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة، من خلال العمل على العديد من المستويات، منها ما يهم مفتشي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واعتماد اتفاقية لتبادل المعلومات، ذلك أننا نشتغل على مشروع قانون بإمكانيات قانونية إضافية لمفتشي الشغل من أجل الضغط ورفع العقوبات ومن أجل أن تكون لمهمتهم فعالية أكبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى