تكريم مبدعات مغربيات في يومهن العالمي بالرباط

بنسعيد: تحفيز على المزيد من الإبداع وتثمين لإسهاماتهن

نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين ومجلة فنانة الدورة الأولى لجائزة”لالة فنانة”، مساء اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بقاعة باحنيني بالوزارة بالرباط.

وشهدت الاحتفالية تكريم عدد كبير من الوجوه النسائية المغربية التي بصمت المشهد الثقافي والفني والإعلامي الوطني.

وقالت دلال المحمدي العلوي، مديرة مكتب حقوق المؤلفين، في كلمة ألقتها بالمناسبة نيابة عن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد:”أحيي المرأة المغربية ومختلف الفعاليات النسائية الملهمة في المجتمع”، مسجلا أن الحفل يشكل فرصة للاحتفاء بجهود الفنانات والإعلاميات المغربيات ويعكس الأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة لهؤلاء المبدعات، بهدف التحفيز على المزيد من الإبداع والعطاء وتثمين إسهاماتهن.

واعتبرت العلوي أن الحفل يمثل أيضا مناسبة للترحم على الفنانات اللواتي توفين السنة الماضية، وكانت لهن بصمة خاصة في عقول المغاربة، منهن الحاجة الحمداوية التي ألهمت أغانيها جيلا كاملا وأيضا فاطمة الركراكي وزهور المعمري.

وجددت العلوي الشكر والتقدير للتضحيات التي تبذلها الفنانات والمبدعات المغربيات على حد سواء.

وتميزت الاحتفالية بوصلات غنائية طربية مغربية ومشرقية من أداء الفنان إلياس طه وأخرى مغربية شعبية من أداء طارق برداد، فضلا عن وصلة شعرية للشاعرة خديجة العبيد.

وحصلت على الجائزة الكبرى كل من الفنانات الباتول المرواني وسناء عكرود وسلمى رشيد ومنى فتو.

فيما نالت فنانات أخريات في أصناف مختلفة دروعا تكريمية وشواهد تقديرية وباقات من الورود تقديرا لإسهاماتهن كل في مجال تخصصها، ويتعلق الأمر بكل من: الممثلة هند بنجبارة والمطربة آمال عبد القادر وسامية أحمد وخديجة أطلس وعائشة تاشنويت عن الفن الأمازيغي وفضيلة النجم عن الطرب الحساني، ورحو البقالي ممثلة الحضرة الشفشاونية، وأميمة بن زوين، وسوزان حروش عن الموسيقى التراثية التقليدية، بالإضافة إلى لمياء الزايدي وخولة مجاهد عن الموسيقى الشبابية، والفنانة التشكيلية حياة القادري، وكاتبة السيناريو والمؤلفتين بشرى ملاك وجهان بحار، وإلهام رزوق، مكلفة بالإنتاج، والفنانة سحر الصديقي، والإعلاميات أمينة أبيل واسمهان عمور وربيحة أحرضان وزهور حميش.

وتفاعل الجمهور الحاضر من فنانين ومدعوين بشكل كبير مع الوصلات الغنائية، حاملين الأعلام المغربية، وهم يرددون كلمات الأغاني بانسجام تام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى