مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون التعيين في المناصب العليا واتفاقيات دولية

تعيين لقلالش في"مكتب المطارات" وبوبريك في"الضمان الاجتماعي"

كريم السعدي

خلال أشغال المجلس الوزاري الذي ترأسه العاهل المغربي، الملك محمد السادس، اليوم، جرت المصادقة على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.

ويهدف هذا المشروع إلى إدراج”صندوق محمد السادس للاستثمار” ضمن لائحة المقاولات العمومية الاستراتيجية التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري.

كما يروم المشروع أيضا تغيير تسمية بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، لملاءمتها مع النصوص القانونية المنظمة لها التي تم تعديلها، ويتعلق الأمر بمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لفائدة رجال السلطة والموظفين التابعين لوزارة الداخلية، وهيئة القطب المالي للدار البيضاء، والمجلس العام للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وصادق المجلس كذلك على ست اتفاقيات دولية، منها خمس اتفاقيات ثنائية، واتفاقية متعددة الأطراف.

وتهم هذه الاتفاقيات التعاون في مجالات الصيد البحري مع روسيا، وتدريس اللغة العربية مع فرنسا، وكذا التعاون في المجال القضائي، على المستوى الجنائي والمدني والتجاري مع أوكرانيا، إضافة إلى اتفاق مع منظمة الأمم المتحدة يتعلق بإنشاء مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالرباط.

وتميزت أشغال هذا المجلس بتعيينات في مناصب عليا، حيث جرى تعيين حبيبة لقلالش، مديرة عامة للمكتب الوطني للمطارات، وحسن بوبريك، في منصب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى