الرميد: التطاول على الملك أمر لا يمكن قبوله والسكوت عليه

ردا على قناة "الشروق" الجزائرية

أعرب مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، عن شجبه للإساءة التي طالت الملك محمد السادس من طرف قناة “الشروق” الجزائرية.

وقال الرميد في تدوينة بحسابه ب”فيسبوك”:”أن يتفق المغاربة  أو يختلفوا، فذلك  شأنهم، وفي النهاية لا يمكن أن يكون ذلك إلا تعبيرا  عن قوة الدولة، ومتانة مؤسساتها، وحيوية المجتمع ومكوناته. لكن أن يتطاول أيا كان، على مؤسسات بلادنا، ورموزنا الوطنية وعلى رأسها جلالة الملك، فذلك أمر لا يمكن قبوله، ولا السكوت عليه”.

ودعا الرميد المواطنين المغاربة لاتخاذ موقف موحد رافض لهذا التطاول والتجاوز.

وزاد مبينا:”ليكن موقفنا حاميا لمؤسساتنا، مدافعا عن رموز بلادنا. وليخسئ الخصوم، وليخب سعي المتربصين”.

وتصدر هاشتاغ”ملكنا خط أحمر” مواقع التواصل الاجتماعي تنديدا ببرنامج بثته قناة “الشروق” الجزائرية، أمس الجمعة، يتضمن إساءة للملك محمد السادس.

وعبر عدد من المحللين والمثقفين والفنانين المغاربة عن امتعاضهم من اللامهنية والابتذال الذي يتسم به الإعلام الجزائري في تعاطيه مع المغرب، مما يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

وقال مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية،:” مستوى منحط وفقير فنيا وسياسيا  ودبلوماسيا وتواصليا من قناة خاصة، واعتقد جازما أن جيراننا من عامة الشعب أرقى  بكثير من هذا المستوى. للسخرية السياسية قواعد أهمها الرمزية وروح الدعابة وإلا أصبحت خطابا مباشرا متحاملا يعود على مقترفه بعكس ما يهدف إليه ليصبح الساخر المفترض نفسه موضوع سخرية و شفقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى