البرلمان يشرع قريبا في مناقشة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات

كريم السعدي

يشرع مجلس النواب الأسبوع المقبل، في مناقشة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حسب ما ذكر مصدر مطلع ل”صحراء ميديا المغرب”.

وأفاد المصدر ذاته أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سيحيل بعد غد الجمعة، مشاريع القوانين على مكتب مجلس النواب، بعدما صادق كل من المجلس الحكومي والمجلس الوزاري على هذه القوانين الأسبوع الماضي.

وحسب المصدر ذاته، فإن الفرق والمجموعات البرلمانية تستعد لوضع تعديلات أثناء المناقشة، تهم أساسا إقرار حالة تنافي بين منصب وزير ورئاسة مجلس جماعة ترابية(بلدية)، إضافة إلى منع من ترشح سابقا في اللوائح الوطنية من الترشح في اللوائح الجهوية.

وستعمل اللجان البرلمانية في الفترة المقبلة، على مناقشة ودراسة هذه النصوص، قبل عقد البرلمان لدورة استثنائية نهاية مارس للمصادقة على الصيغ النهائية لهذه القوانين، والتي ستؤطر الانتخابات المقبلة في المغرب، علما أن مواعيدها لم تحسم بعد.

وكان المجلس الوزاري المنعقد الخميس الماضي، برئاسة الملك محمد السادس، قد صادق على أربع مشاريع قوانين تنظيمية متعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، ويتعلق الأمر بمشروع قانون تنظيمي متعلق بمجلس النواب يهدف على الخصوص إلى تطوير الآلية التشريعية المتعلقة بالتمثيلية النسوية، من خلال تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية، وتنافي صفة برلماني مع رئاسة مجالس الجماعات التي يفوق عدد سكانها 300 ألف نسمة، ومشروع قانون تنظيمي متعلق بمجلس المستشارين، بغرض الحفاظ للمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية على فريق برلماني خاص بها داخل المجلس.

كما صادق المجلس على مشروع قانون تنظيمي متعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، ويهدف بالأساس، لضبط مسطرة الترشح لانتخابات مجالس العمالات والأقاليم، وإقرار آلية لضمان التمثيلية النسوية فيها، عن طريق تخصيص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، وكذا الرفع من عدد المقاعد المخصصة للنساء في المجالس الجماعية.

كما يهدف لمراجعة عدد الجماعات الخاضعة لنمط الاقتراع باللائحة، من خلال الرفع من عدد السكان المطلوب لتطبيق نمط الاقتراع المذكور من 35 ألفا إلى 50 ألف نسمة، فضلا عن مشروع قانون تنظيمي متعلق بالأحزاب السياسية هدفه الرفع من مبلغ الدعم العمومي الممنوح للأحزاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى