الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

فاز الشاعر المغربي محمد الأشعري بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020، في دورتها الخامسة عشر، التي يمنحها سنويا بيت الشعر في المغرب، وذلك نظرا لإسهاماته الشعرية منذ أزيد من 40 سنة.

وذكر بيت الشعر، في بيان له، أن “قصيدة الشاعر محمد الأشعري، التي يجسّدُ مسارُها أطوارَ وعي القصيدة المغربيّة المعاصرة بذاتها وبأزمنتها الشعريّة، عملت على تحرير مساحات في اللغة لصالح القيَم ولصالح الحياة، وذلك بتحرير هذه المساحات من النزوع التقليديّ المحافظ الذي يشلّ الحياة بشلّ اللغة وتقليص مناطق مجهولها”.

وأوضح بيت الشعر أن قصيدة محمد الأشعري “ظلت وفيّة لما يُوسّعُ أُفق الحريّة في الكتابة وبالكتابة، باعتبار هذه الحريّة مقاومةً باللغة، بوجوه عديدة؛ منها التصدّي بطرائق مختلفة للتقليد ولتضييق الحياة، والارتقاء باللغة إلى صفائها الشعريّ، وتمكين الجسد من حصّته الحرّة في بناء اللغة وفي بناء المعنى، مما يشكل انتصارًا للحُريّة”.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة لهذه السنة، التي ترأسها الشاعر نجيب خداري، كلا من الناقد عبد الرحمان طنكول، والناقد خالد بلقاسم، والشعراء حسن نجمي الأمين العام للجائزة، ورشيد المومني وعبد السلام المساوي ونبيل منصر ومراد القادري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى