رباح: المغرب يشهد نقلة نوعية في مجال المعادن

قال إن الحكومة كانت لها الجرأة لفتح قطاع الغاز أمام استثمارات جديدة

أوضح عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن المغرب يشهد نقلة نوعية في مجال المعادن، تشمل أساسا إحداث مختبرات جديدة وتوقيع اتفاقيات مع شركاء، وإنجازات مهمة تتم في كافة المجالات.

وأفاد رباح، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مساء الاثنين، بإعداد وزارة الطاقة والمعادن لمخطط جيولوجي 2021-2030، ونظام معلوماتي جيولوجي شفاف، مشيرا إلى أن أي استثمار في قطاع المعادن يجب أن ترافقه التنمية المحلية على مستوى الطرق والمدارس وغيرها من البنيات.

وذكر الوزير المغربي أن هذه الحكومة كانت لها الجرأة أن تفتح قطاع الغاز أمام استثمارات جديدة وشركات جديدة، فضلا عن إحصاء المستودعات غير القانونية وغيرها من التدابير الأخرى.

وعزا رباح الشكاوى المرتبطة بانقطاع الكهرباء في العالم القروي إلى عوامل مرتبطة بالصيانة أو نتيجة عوامل تخريب، في ظل وجود استثمارات في مجال الصيانة وتطوير خدمات المكتب الوطني للماء والكهرباء.

وذكر وزير الطاقة والمعادن والبيئة إن مجموع الشكاوى التي وجهت إلى المكتب الوطني للماء والكهرباء، سنة 2020، بلغت 86 ألفا، معتبرا أن الشكاوى المرتبطة بالانقطاعات تصل إلى 21 في المائة.

وقال رباح:”نتكلم اليوم عن 42 ألف دوار تمت كهربته، إلى حدود الساعة، صحيح أن هناك انقطاعات لكنها تظل نسبية، وهناك برامج تدخل، واستثمارات في تطوير هذه الخدمات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى