إطلاق اسم”عبد الكريم غلاب” على حديقة في أصيلة

صحراء ميديا المغرب

قرر المجلس البلدي لمدينة أصيلة إطلاق اسم الكاتب والروائي والإعلامي الراحل عبد الكريم غلاب على إحدى حدائق المدينة، التي بدأت أمس الخميس، أشغال تهيئتها، على مساحة تقارب 3000 متر مربع.

وتقع الحديقة أمام”دار الصباح للتضامن”، التي جرى إنشاؤها على مساحة 4000 متر مربع، كهبة من أمير الكويت الراحل، صباح الأحمد الجابر الصباح، لتصبح مركزا ثقافيا واجتماعيا لفائدة الأسر المعوزة، على أن يتم توظيف فضاءاته لمحاربة الأمية وتلقين الشباب النظم المعلوماتية واللغات وكذا توفير الرعاية للأطفال المصابين بالتوحد.

وستضم حديقة”عبد الكريم غلاب” مكتبة صغيرة وفضاء للألعاب المخصصة للأطفال.

وجرى تكريم غلاب الذي توفي في 14 أغسطس 2017، في موسم أصيلة الثقافي الدولي ال33 سنة 2011، حيث أصدرت مؤسسة منتدى أصيلة بالمناسبة كتابا بعنوان”عبد الكريم غلاب: الإنسان والأديب”.

وتعرف مدينة أصيلة بكونها”مدينة الحدائق”، حيث تحتضن سبع حدائق، تحمل أسماء أدباء وشعراء ومفكرين، مثل حديقة محمد عزيز الحبابي وحديقة الطيب صالح وحديقة محمود درويش وحديقة بلند الحيدري وحديقة تشيكايا أوتامسي، إضافة إلى حديقة محمد عابد الجابري وحديقة أحمد عبد السلام البقالي، وهي كلها اسماء شاركت في فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي منذ انطلاقه سنة 1978 باستثناء الجابري.

وقررت بلدية المدينة أيضا إطلاق أسماء لشخصيات ثقافية وفنية وفكرية على شوارعها ميادينها، مثل الفنانة والوزيرة الراحلة، ثريا جبران، والباحثة الراحلة فاطمة المرنيسي، والكاتب الروائي محمد شكري، والفنان التشكيلي الراحل ميلود لبيض.

وتعتزم البلدية قريبا إطلاق اسم عدد من الرواد الذين شاركوا في مواسمها الثقافية الدولية منذ بدايتها، على شوارعها وساحاتها، ويتعلق الأمر بالمفكر والباحث الفرنسي، من أصل جزائري، الراحل محمد أركون، والكاتب الفلسطيني الراحل إميل حبيبي وغيرهم.

إلى ذلك، كشف محمد بن عيسى، رئيس المجلس البلدي لأصيلة، عن تدارس مستشاري المجلس لمسألة إطلاق اسم الفنان التشكيلي الراحل، ابن مدينة أصيلة، محمد المليحي، على أحد معالمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى