ماء العينين:”العدالة والتنمية” افتقد كاريزما القيادة وإدارة الأزمات

قالت إن حضور اسم ابن كيران في مرحلة تراجع الحزب أمر بديهي

ذكرت أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، أن الحزب افتقد طيلة الفترة السابقة كاريزما القيادة والحضور السياسي والقدرة على إدارة الأزمات.

واعتبرت ماء العينين في تدوينة لها ب”فيسبوك”، أنه من البديهي أن يحضر اسم عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق للحزب، بقوة في مرحلة تراجع الحزب سياسيا وانتخابيا، فاسمه مرتبط عند جيل بكامله بالاشعاع السياسي والنجاح والتفوق الإنتخابي.

وأشارت ماء العينين إلى محاولة البعض تحميل ابن كيران جزء من مسؤولية ما جرى، ورغم أن لحظات التقييم تحت وقع الصدمة تظل صعبة، إلا أن فضيلة الإنصاف تظل قيمة أخلاقية عليا وجب الاتصاف بها.

وزادت مبينة:”لذلك أجد صعوبة في فهم محاولة إقحام الأستاذ ابن كيران في تقييم تدبير مرحلة أُبعِد عنها قسرا، حيث لم يكن يُشرك في قراراتها حتى أنه حينما حاول استباق ما حصل اليوم بحسه السياسي، هدد وزراء من الحزب بحزم حقائبهم لو استمر في التعبير. إلا إذا قصد البعض مصادرة حرية التعبير لدى عضو في الحزب لا صفة تنظيمية له ولو كان أمينا عاما سابقا من حقه التعبير عن مواقفه بحرية كاملة”.

وأضافت ماء العينين:”لا أظن أن من يثير هذا النوع من الأسئلة داخل الحزب اليوم، يفكر فعلا في مصلحة الحزب أكثر من التفكير في محاولة اختلاق تقاطبات عشنا مثلها أيام نقاش “الولاية الثالثة”، لأن السياق مختلف والمعطيات لا تترك مجالا للاختلاف والتقاطب الوهمي”.

وأفادت ماء العينين بضرورة التشخيص السليم للحزب في أفق حل الأزمة التي يعيشها، ليكون قادرا على القراءة والاستشراف.

وقالت ماء العينين:” وعلى من يود مغادرة الحزب لأنه لم يعد مجالا للانتفاع أن يفعل ذلك في صمت، ويترك هذا المشروع لأجيال من الشباب متشبعة بقيم الوطنية والنضال والرغبة في المساهمة في تطوير الأمور نحو الأفضل بنفس ديمقراطي، فأبناء وبنات الحزب لازالوا مقتنعين بأن الحاجة لمثل حزبهم قائمة وهم يتأملون المسار الذي انطلق بمؤشرات تبعث على الكثير من القلق، غير أن عملا كثيرا ينتظر للمراجعة والتصويب برؤية جديدة ونظرة متبصرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى