كاميروني يظفر بجائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي

جرى منح جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي في دورتها الثانية عشرة للشاعر الكاميروني الكبير بول داكيو، بعد فرز ترشيحات من جنسيات عديدة.

وترأس لجنة التحكيم الشاعر السينغالي الفائز بجائزة تشيكايا أوتامسي في الدورة الحادية عشر، أمادو لامين صال، وضمت في عضويتها: الشاعر والروائي المغربي محمد الأشعري، والأديب السينغالي أبو مباو، والأكاديمي المغربي شرف الدين ماجدولين، بالإضافة إلى محمد بن عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة.

ازداد بول داكيو سنة 1948 في بافوسام بالكاميرون، وتابع دراساته الجامعية في اختصاص علم الاجتماع، قبل أن ينشر أول مجموعاته الشعرية سنة 1973. لتتوالى إصداراته الشعرية تباعا من سبعينيات القرن الماضي إلى العشرية الثانية من القرن الحالي، من أشهرها: “أسلاك الصباح الشائكة” (باريس 1973)، و”صرخة بصيغة الجمع” (باريس 1976)، و”شدو الاتهام” (باريس 1976)، و”ظلال الليل” (باريس 1994)، و”موروني ذلك المنفى” (ياوندي 2002)، ثم “أصوات الغياب” بالاشتراك مع ايفلينفانسان، (باريس 2019).

وينتمي بول داكيو إلى رعيل من الشعراء الأفارقة الفرونكوفونيين، ممن لهم مواقف نبيلة من قضايا التحرر والعدالة والديمقراطية في البلدان الإفريقية، وفي طليعتها النضال من أجل إلغاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وقد مثلت قيمته الشعرية الرفيعة، بحسها الإنساني، ومناصرتها لأحلام المستضعفين عبر العالم، علامة مضيئة في التجربة الشعرية الإفريقية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى