الحكومة تصادق على مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

كريم السعدي

صادقت الحكومة المغربية صباح اليوم الخميس على مشروع قانون متعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وكان هذا المشروع قد جرى إرجاء المصادقة عليه في اجتماعين للحكومة، وخلق الكثير من الجدل داخل الأوساط السياسية، لاسيما لدى حزب العدالة والتنمية، متزعم الائتلاف الحكومي، ودفع الأمين العام السابق عبد الإله ابن كيران، للتهديد بالخروج من الحزب في حال جرت المصادقة عليه.

يذكر أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قدم مشروع القانون قبل أسبوعين، يحدد فيه الاستعمالات ضمنها استعمالات طبية، وصيدلية وصناعية، بحيث لا يمكن إنتاج وزراعة أصناف القنب الهندي التي تحتوي على نسبة من مادة رباعي هيدرو كانابيتول THC المخدرة تتجاوز النسبة المحددة بنص تنظيمي، إلا لفائدة أنشطة الصناعة الدوائية والصيدلية.

وحسب النص، فإن الهدف من الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، ولوج المغرب للسوق العالمية للقنب الهندي المشروع، ذلك أن وجود ترسانة قانونية في المجال، ستمكن المغرب من استقطاب الشركات العالمية المتخصصة، وجلب الاستثمارات العالمية بغية الاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة.

وسيتم إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير القنب الهندي ومنتجاته لترخيص مدته عشر سنوات قابلة للتجديد، مع خلق وكالة وطنية، يعهد لها تدبير المجال، وفتح الانخراط للمزارعين في التعاونيات الفلاحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى