أكاديمية المملكة المغربية تكرم الشاعر محمد بنيس

بمناسبة اليوم العالمي للشعر

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، الأربعاء المقبل، بمقرها بالرباط، حفل تكريم الشاعر محمد بنيس.

وذكر بيان للأكاديمية، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، أن برنامج التكريم سيشمل دراسات وشهادات يقدمها مشاركون من المغرب وخارجه.

وتصدر أكاديمية المملكة المغربية بالمناسبة، كتابا فنيا عن بنيس، يحمل عنوان”مقام الشعر”، يتم تقديمه في بداية الحفل، يتضمن عددا موسعا من الوثائق والدراسات والشهادات، لشعراء ونقاد وباحثين ومترجمين من عدة لغات.

ويعرض الكتاب صورا شاملة وعميقة عن أعمال الشاعر، في الشعر ثم الدراسة والنصوص والترجمة، فضلا عن كونه يبرز مكانة بنيس في الشعرية العربية الحديثة وحضوره الفاعل عربيا ودوليا، عبر ما ترجم من أعماله الشعرية إلى عدة لغات، وما شارك به في إغناء الفكرة الشعرية والدفاع عن الشعر والشعراء داخل المغرب وخارجه.

وتصدر الأكاديمية أيضا، مختارات شعرية عديدة للشاعر المحتفى به، بعنوان”نافذة شبه مفتوحة”، هي عبارة عن مختارات من تجربة شعرية، تعود بدايتها إلى أواسط الستينيات من القرن الماضي وتستمر حتى اليوم، في بناء جمالية شعرية عليها أثر الشاعر محمد بنيس.

وسيتم بث الحفل على منصة الأكاديمية الافتراضية، لتقاسم لحظاته مع المهتمين في المغرب والخارج، وذلك نظرا للوضعية الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا، وما تفرضه من حصر عدد الحاضرين.

وتعتبر مبادرة أكاديمية المملكة المغربية احتفاء بشاعر بامتداد دولي، كتقدير لما قدمه من أعمال أغنت الحياة الشعرية والثقافية المغربية والعربية، على امتداد أكثر من خمسين سنة، في عطاء متواصل وموقف متشبث يعكس مبدأ حرية الشاعر وخصوصية فعله، واختياراته في بناء قصيدة حديثة منفتحة على المغامرة والحوار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى