هولندا تدين اقتحام قنصلية مغربية

وعدت باتخاذ التدابير اللازمة

أدانت الحكومة الهولندية، الثلاثاء، الأحداث التي وقعت أخيرا في قنصليتي المغرب بكل من دن بوش وأوتريخت، ووعدت باتخاذ كافة التدابير الأمنية والقانونية في حق مرتكبيها.

وذكر ستيف بلوك، وزير الشؤون الخارجية الهولندي، أن الأمر يهم أعمال غير مقبولة وخروقات جنائية مختلفة.

وأفاد بلوك بإعداد تقارير بشأن بعض الحالات، التي تمثل الاعتداء، التهديد والتخريب، على أن تتخذ الشرطة والنيابة العامة الإجراءات اللازمة إذا تبث وجود جرائم جنائية.

وشدد رئيس الدبلوماسية الهولندية على أنه “من الضروري أن يتمكن موظفو وزوار السفارات والقنصليات في هولندا، من زيارتها في أمان تام، دون الاضطرار إلى مواجهة أعمال ترهيب من هذا القبيل، مسجلا أنه “بصفتها بلدا مضيفا، لدى هولندا مسؤولية خاصة تجاه السفارات والقنصليات، ويجب عليها أن تضمن قدرتها على الاشتغال بشكل صحيح وفي أمان تام”.

وأعرب المسؤول الهولندي عن تفهمه لمشاعر الغضب لدى الجالية المغربية، نظرا للأحداث التي شهدتها تمثيليات المملكة من تطاول وتدنيس للعلم الوطني.

وأكد الوزير أن سلطات بلاده ستتخذ إجراءات إضافية غايتها تعزيز أمن البعثات الدبلوماسية والقنصلية التابعة للمملكة، فضلا عن اتصال وزارة الشؤون الخارجية، والمنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن والشرطة، بممثلي سفارة المغرب والقنصليات المغربية بهذا الخصوص.

يذكر أن أفرادا اقتحموا، الاثنين، القنصلية العامة للمملكة بدن بوش، في انتهاك لاتفاقية فيينا المتعلقة بحرمة المقرات الدبلوماسية، وأقدموا على تدنيس العلم الوطني ورموز الأمة، إلى جانب تسجيل حادث مماثل، في يناير الماضي بقنصلية المغرب في أوتريخت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى