السلطات المغربية تستعد لإعلان حظر تجول ليلي خلال شهر رمضان

كريم السعدي

يرتقب أن تعلن الحكومة المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة، عن قرار جديد يهم التدابير الاحترازية المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال مصدر حكومي ل”صحراء ميديا المغرب”، إن السلطات تستعد للحسم من خلال اتخاذ قرار نهائي بشأن تدبير شهر رمضان المقبل، ويتعلق الأمر بحظر تجول ليلي بداية من الساعة السابعة مساءا إلى غاية السادسة صباحا، على غرار العام الماضي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإجراء ليس هدفه التضييق الاقتصادي وإنما الحفاظ على الصحة العامة لاسيما بعد ظهور السلالة المتحورة من الفيروس بعدد من المناطق المغربية، مشيرا إلى أن الحكومة تفكر بشكل جدي في تخفيف كبير لهذه القيود مباشرة بعد شهر رمضان وحلول الموسم الصيفي.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت في بيان أمس الأحد، أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب والذي وضعته الوزارة، مكن من كشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات مغربية، مضيفة أن هذا التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بضمات للمتغير البريطاني. وحتى الآن تم تحديد 89 سلالة (B.1.1.7 للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية (VOC) بالمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى