كولومبيا تؤيد مقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء

أكدت كلادويا بلوم، وزيرة الشؤون الخارجية الكولومبية، اليوم الثلاثاء، على أهمية مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، ودائم، لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء.

وأشارت بلوم في بيان مشترك عقب اجتماع افتراضي عن طريق تقنية التواصل المرئي، جمعها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى ضرورة أن يكون هذا الحل مبنيا على التزام جميع الأطراف، وهو ما يشكل مسألة حيوية بالنسبة للمغرب، في إطار سيادته ووحدته الترابية.

من جهته، أشاد بوريطة بالجهود التي تبذلها كولومبيا للاستجابة للتحديات التي تطرحها موجة المهاجرين القادمين من فنزويلا، مشيرا إلى تقارب وجهات النظر بين البلدين فيما يخص سياسة الهجرة التي تضمن حقوق و كرامة المهاجرين.

في غضون ذلك، شدد الوزير المغربي على أهمية إعلان الحكومة الكولومبية لمنح الحماية اللاجئين الفنزويليين.

وعبر بوريطة عن دعم المغرب لسياسة “السلم و الشرعية” التي يقودها الرئيس الكولومبي، إيفان دوك ماركيز بالاضافة إلى دعم المملكة لكل الخطوات الرامية إلى تعزيز و حفظ الاستقرار والتي تقوم بها كولومبيا في إطار تنزيل اتفاقات السلام.

وشدد المسؤول المغربي على التزام بلاده، باعتباره عضوا ملاحظا في مجموعة دول الأنديز وتحالف المحيط الهادي، بمواصلة التعاون النشيط و الفعال مع كولومبيا، في إطار اتفاقات الشراكة التي تجمعها مع المنظمات الإقليمية، منوها بالعمل الذي تقوم به كولومبيا كرئيسة حالية لهاتين الهيئتين.

وأكد الوزيران على أهمية التنسيق داخل المنظمات الاقليمية و الدولية، من خلال التعاون المشترك و الفعال في المنتديات الدولية التي ينشط داخلها البلدان.

وأفاد الطرفان بضرورة مضاعفة و توحيد الجهود على مستوى القارتين، لأجل دعم الاستجابة الإنسانية في مواجهة جائحة كورونا، و باقي التحديات المشتركة الأخرى، مثل الجريمة المنظمة، تهريب المخدرات، الفساد، الهجرة و التغير المناخي.

ونوه بوريطة وبلوم بالدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات المغربية الكولومبية، على المستوى السياسي و الاقتصادي و الثقافي، وهي الدينامية التي تترجم في الحوار السياسي البناء و السلس، القائم على تقارب وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الاقليمية و الدولية، كما رحبا بمستوى النقاش و التبادل الذي ميز الدورة الثالثة للحوار السياسي المغرب كولومبيا و الذي عقد في 14 فبراير 2020.

واتفق الوزيران على ضرورة متابعة تطوير هذه الدينامية الإيجابية في التعاون القطاعي المتنوع و النافع، بين بوغوتا والرباط، وهو ما سبق التفاهم بشأنه خلال الدورة الثانية للجنة المختلطة التي عقدت في الرباط يوم 13 فبراير 2020، واختتمت بإطلاق برامج تعاون في المجالات ذات الأولوية كالفلاحة و السياحة و الصناعة التقليدية و الثقافة و الرياضة و الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى