التوقيع على أربع اتفاقيات تعاون ثنائي بين المغرب و كولومبيا

أشرف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، و نظيرته الكولومبية، كلوديا بلوم، اليوم الثلاثاء، على التوقيع على عدد أربع اتفاقيات في مختلف المجالات التي تهم العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك خلال حفل افتراضي عبر تقنية الاتصال المرئي.

واتفق الجانبان خلال هذا اللقاء على ضرورة تعزيز صلات الشراكة و تقوية التعاون في المجالات ذات الاولوية كالفلاحة و السياحة و الصناعة التقليدية و الثقافة و الرياضة و الأمن، إضافة إلى تعزيز التنسيق بين البلدين على المستوى المتعدد الأطراف داخل المنظمات و الهيئات الاقليمية و الدولية، وذلك على ضوء عدد من التحديات العالمية، منها جائحة كورونا وقضايا الجريمة المنظمة و الهجرة و تجارة المخدرات و التغير المناخي.

وشملت الاتفاقيات الموقعة، حذف تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة للمواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجواز سفر عادي؛ واتفاقا حول الخدمات الجوية، فضلا عن مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال مكافحة المخدرات و مذكرة تفاهم بين وكالة التعاون الدولي المغربية و الوكالة الرئاسية الكولومبية للتعاون الدولي.

وتجمع البلدين علاقات ثنائية متميزة على مستويات عديدة، تترجم في استمرار الحوار السياسي المنتظم بين البلدين، بوجود إرادة و رؤية مشتركتين لتعزيز هذه العلاقات و تعزيز التقارب الموجود في وجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا الاقليمية و الدولية.

وتولي الحكومة الكولومبية اهتماما خاصا لتقوية العلاقات الكولومبية المغربية، وتعتبر المغرب حليفا استراتيجيا لها في المنطقة، وهو ما عبرت عنه خلال عقد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغرب و كولومبيا في 14 فبراير 2020.

وعبرت الحكومة الكولومبية عن دعمها لجهود التوصل إلى حل سياسي عادل متوافق عليه بشأن قضية الصحراء المغربية، انسجاما مع مقررات مجلس الأمن الدولي.

على المستوى التقني، جرى عقد الاجتماع الثاني للجنة المختلطة المغرب كولومبيا، في الرباط، بتاريخ 13 فبراير 2020، والذي اختتمت أشغاله بإطلاق برامج تعاون في المجالات التقنية و العلمية و الثقافية وتحديد المجالات ذات الأولوية.

وتتميز العلاقات بين برلماني الدولتين بكونها ممتازة، تشهد كثافة في تبادل الزيارات وعقد الاجتماعات بين الوفود البرلمانية من كلا البلدين، لاسيما بين رؤساء الغرفتين في البرلمان المغربي و نظرائهم في كولومبيا.

ويستمر الطرفان في تعزيز تعاونهما و تنسيقهما داخل المنظمات الدولية في إطار شراكة استراتيجية وضمن دينامية التعاون جنوب جنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى